مُناورات انقلابيي السّودان

بقلم: بول مارسيال

اسبوعية لانتيكابيتاليست  عدد 624 (14/07/2022)

بينما لا يتراجع زخم التعبئة، أعلن المجلس العسكري الحاكم أنه سينسحب لصالح حكومة مؤلفة بالكامل من مدنيين. وبهذا التصريح يأمل الجنرالات مواصلة تحكمهم بالبلد تحت غطاء ديمقراطي والحصول على مساعدات مالية مجمدة منذ الانقلاب.

تبرز تظاهرة 30 حزيران/يونيو الكبرى، التي ضمت عشرات آلاف الناس في جميع أنحاء السودان، استمرار الكفاحية بعد ثمانية أشهر من الانقلاب بقيادة الجنرالين عبد الفتاح البرهان ومحمد حمدان دقلو الملقب بـ حميدتي.

قمع شامل

مع ذلك، لم تدخر السلطات وسعاً في محاولة تقليص نطاق هذه التجمعات. اعتقلت المناضلين/ات على نحو وقائي، وحاصرت الشوارع والجسور الرئيسية المؤدية إلى وسط العاصمة بواسطة حاويات الشحن البحري. من الواضح أنها قطعت شبكة الإنترنت سعيا لتعطيل التظاهرات. لكن دون جدوى، ولا حتى الخطر الحقيقي الذي قد يتمخض عن المشاركة في التظاهرات. كانت الحصيلة عشرة قتلى وعدة مئات الجرحى.

قام نشطاء عديدون بتنظيم هذه التعبئة مبكراً، جابوا جميع أحياء المدن الكبرى، ووزعوا المنشورات، وعلقوا اللافتات، ورسموا لوحات على الجدران، وخاصة عقدوا مئات اللقاءات مع السكان.

مواصلة النضال

لا تتنازل القوى الحية في التعبئة، سواء تجمع المهنيين السودانيين أو لجان مقاومة الأحياء، عن مطلبها الأولي، رغم ضغوطات مستشاري الغرب الرئيسيين، والاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة: «لا حوار، ولا تفاوض، ولا شراكة مع الجيش». يحظى مطلب ضرورة عودة الجنود إلى ثكناتهم بدعم الحزب الشيوعي السوداني، وحزب المؤتمر السوداني، وهو منظمة علمانية من يسار الوسط.

بعد تظاهرة 30 حزيران/يونيو، انتشر على نطاق واسع شعار «اعتصام اعتصام حتى يسقط النظام». وهكذا، تُنظم هذه الاعتصامات في كل مكان تقريبًا مع دوماً نفس مطلب لزوم انسحاب الجيش من الحياة السياسية.

ومن الأحداث البارزة الأخرى تظاهرة النساء تنديداً بأشكال العنف الذي يتعرضن له من قبل النظام. وبالفعل سجلت حالات اغتصاب عديدة ارتكبها أفراد قوى القمع. تطرح هؤلاء المناضلات أيضًا حق النساء في اسهام كامل في النضال، دون تعرضهن لسلوكات جنسوية من بعض المتظاهرين.

خطة جديدة من المجلس العسكري

أعلن عبد الفتاح البرهان، في خطابه المتلفز، انسحاب الجيش من المحادثات التي يقودها الاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية للتنمية (هيكل يضم بلدان شرق افريقيا)، ومن تشكيل حكومة مدنية. حُل المجلس السيادة الانتقالي بعد هذا الإعلان.

ماذا عن مثل هذا الموقف؟ من الواضح أن التخلي عن السلطة وعن التحكم بالمقاولات الرئيسية في البلد غير وارد بالنسبة للجيش. تكمن الفكرة بالأحرى في اعتماد استراتيجية تروم قبول مطالب الشارع رسمياً: تشكيل حكومة مدنية – مع احتمال تشديد التحكم بها. لذلك، أعلن المجلس العسكري عن إنشاء المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي تحدد صلاحياته في الدفاع عن سيادة الأمة. وهذا يعني أن قسماً من المهام السيادية للدولة قد تفلت من الحكومة المدنية. بالإضافة إلى ذلك، فإن إعادة إدماج مكثف للمطرودين خلال ثورة عام 2019، من مسؤولين في نظام عمر البشير سابقاً، ستعزز قبضة الجيش على تدبير البلد.

وبالتالي، فإن اقتراح المجلس العسكري يتيح الاستجابة إيجابياً لضغوط بلدان الغرب، مما قد يسمح بالاستفادة من قروض مؤسسات مالية متجمدة بعد الانقلاب. السودان على وشك الإفلاس والأزمة الاقتصادية قيد القضاء على بعض الدعم الذي يتمتع به الجيش.

إذا استنكر قادة النضال الرئيسون هذه المناورة، فليس من المؤكد أن الحزبين التقليديين، حزب الأمة والاتحاديون، لن يستسلما لإغراءات السلطة. أثارت لجان المقاومة بذكاء مسألة الإفلات من العقاب. وتدعو إلى محاكمة ومعاقبة مرتكبي الجرائم والتعذيب بحق المتظاهرين/ات، خاصة أولهما الجنرالين عبد الفتاح البرهان وحميدتي، وهي طريقة جلية لإزاحة الجنرالات عن السلطة.

ترجمة المناضل-ة

شارك المقالة

اقرأ أيضا