أممية مايك ديفيس Mike Davis

بلا حدود21 نوفمبر، 2022

يوم 25 أكتوبر 2022، توفي مايك ديفيس، الباحثُ الجامعي الأسطوري، والناشطُ وقيدوم العديد من الحركات الاجتماعية بدءاً من سنوات 1960، والذي أصبح أحد الأنوار الأكثر خصبا ولمعانا في العالم التقدمي.

ولد في فونتانا بضاحية لوس أنجلس في العام 1946، وانتقلت أسرته إلى سان دييغو لما كان شابا، وهنا ترعرع مايك.  متحدر من أسرة كاثوليكية من الطبقة العاملة، حولتْهُ حركة السود من أجل الحقوق المدنية. بعد فترات طويلة، اشتغل فيها قاطعا للحم وسائق شاحنات مسافات طويلة، في سنوات 1980، استقر مايك في لندن، رئيسَ تحريرٍ لمجلة اليسار الجديد New Left Review ، وظل نشيطا في هيئة تحريرها حنى وفاته.

أشرف بوجه خاص على سلسلة كتب Haymarket الصادرة عن المجلة، مخصصةً لتراث شهداء هايماركت Haymarket في شيكاغو الذي قتلوا بسبب كفاحيتهم التي لاتكل من أجل حقوق الشغيلة والمهاجرين، بعد انتفاضة 1 مايو 1886.  نُشرت دراسة مايك ديفيس اللامعة بعنوان “سجناء الحلم الأمريكي: السياسة والاقتصاد في تاريخ الطبقة العاملة الأمريكية” في عام 1986، وهي عبارة عن تحليل شاسع للطبقة العاملة الأمريكية، وذلك بمناسبة الذكرى المائة لتلك النضالات، وبعد نصف قرن من الإضرابات البطولية لنقابة مؤتمر المنظمات الصناعية CIO التي كانت رأس حربة الحركة النقابية الصناعية الراديكالية في الولايات المتحدة الأمريكية، بقيادة مهاجرين/ات من الجيل الثاني، والتي أتاحت للولايات المتحدة الأمريكية تفادي الانعطاف  نحو الفاشية، بعكس قسم كبير من أوروبا في نفس الحقبة.

تنبأ ديفيس، في فصول من قبيل الموسوم “الزواج العقيم بين العمال الأمريكيين والحزب الديمقراطي”، التي سبق نشر بعضها بمجلة اليسار الجديد NLR، بكيفية مبنية على حجج ورائعة، بمستقبل يستفيد فيه ترامب من خيبة أمل الطبقة العاملة؛ فيما يتناول آخر بعنوان “الاقتصاد السياسي للإمبراطورية الامريكية في طور متأخر”، الذي ضم فصلا عن منشأ نظام الناتو الدولي، ديمومة السعي المستمر الى الهيمنة الأمريكية. فقد مهدت المتطلبات الهيكلية للإمبراطورية طريق توسع الناتو بعد انهيار القوة العظمى السوفياتية لاحتواء الأعداء والأصدقاء (في أوروبا الغربية)، مسهما بذلك بقوة في العواقب المأساوية والمزعزعة لأمن أوربا والعالم، الجلية اليوم، والتي يكشفها بأعنف شكل وأكثره مأساوية غزو روسيا اللاشرعي والاجرامي لأوكرانيا في حرب تبدو بلا نهاية منظورة.

في أثناء سنوات 1980 و 1990، نُشر أيضا الكتاب متعدد الأجزاء بعنوان سنة اليسار: حولية اشتراكية أمريكية The Year Left : An American Socialist Yearbook  . لكن الكتاب الذي تلا دراسة «سجناء الحلم الأمريكي” هو كتاب ديفيس البارع والأشهر بين كتبه بلا شك City of Quartz : Excavating the Future in Los Angeles (Verso, 1990, 2006),   مدينة الكواترز الحفر في المستقبل في لوس انجلس. وهي أعمال نال عليها جائزة  McArthur geniusفي العام 1998. فكتاب ايكولوجيا الخوف: لوس انجلس وتخيل الكارثة Ecology of Fear : Los Angeles and the Imagination of Disaster (1998)  . وبعده بقليل صدرت كتبه: هولوكست نهاية الحقبة الفكتورية : مجاعات إلنينو وخلق العالم الثالث Late Victorian Holocausts : El Nino Famines and the Making of the Third World (2001).

وتحت شمس ساطعة: سان ديغو التي لا يراها السياح أبد The San Diego Tourists Never See (avec Jim Miller et Kelly Mayhew) (2003)

وبعد نشر كتاب كوكب مدن الصفيح[++]Planet of Slums (Verso, 2006), ، استدعاه الفاتكان للقاء الكرسي الرسولي.

ومؤخرا، نشر ديفيس كتابا بعنوان عربة بودا: تاريخ موجر للسيارة المفخخة Buda’s Wagon: A Brief History of the Car Bomb (2007). ثم كتاب مديح البرابرة: نصوص ضد الإمبراطورية In Praise of Barbarians : Essays Against Empire (2007) ، فكتاب التخطيط العمراني السحري: اللاتينيون يعيدون اختراع المدينة الامريكية الكبيرة Magical Urbanism : Latinos Reinvent the U.S. Big City (2012) ، و كتاب لا أحد غير شرعي: ضد العنصرية وعنف الدولة في الحدود الامريكية المكسيكيةFighting Racism and State Violence at the U.S.-Mexican Border (avec Justin Akers Chacon) (2016), و إشعال النار في الليل: لوس أنجلس في سنوات 1960 Set the Night on Fire : Los Angeles dans les années 1960 (2020 و نظرية ماركس المفتقدة avec Jon Weiner, Old Gods, New Enigmas : Marx’s Lost Theory (2020), و الوحش يدخل : كوفيد 19  ومصائب الرأسمالية: The Monster Enters  COVID 19, la grippe aviaire et les fléaux du capitalisme (2022). .

في سنوات حياته الأخيرة أتم كتاب Taking the Temperature of History : Le Roy Ladurie’s Adventures in the Little Age Ice   في احتفاء بأحد رواد مدرسة الحوليات ذات التأثير القوي في السوسيولوجيا التاريخية، وكان يشتغل في Star-Spangled Leviathan, An Economic History of American Nationalism . وقد دفعت هذه الأعمال الضخمة مايك ديفيس إلى الصف الأول ضمن أخصائي التخطيط العمراني عالميا.

أثار ديفيس الانتباه بمنظوره التاريخي العالمي الرحب، وبما يولي من اهتمام للاقتصاد السياسي، ولبيئة النزعة العسكرية والإمبراطورية والسياسة الأمريكية والسياسة الخارجية والتغيير الاجتماعي العالمي، وتأكيده على الجماعات المحرومة من حقوقها والمهمشة، بما فيها الملونة، والطبقة العاملة بمعناها الواسع.  وهو يلح في هذا كله على اعتبار الناس فاعلين في تحررهم الذاتي. أدرك ديفيس، وبرهن بدراساته ونضاليته، أن عالما مغايرا ممكن فعلا.  ظهرت هنا أيضا الخصائص الأهم لعمل ديفيس، أي نزعته الأممية، والتزامه من أجل التضامن العالمي، وحفاظه على تراث الراديكالية العالمثالثية وجهود إطاحة الستالينية في العالم الثاني المزعوم، ومساندته للحركات الاجتماعية في البلدان الرأسمالية المتقدمة وجهود التضامن والنضال العابرة للقوميات.  إن هكذا تحليلا متحمسا ونضالية لا تكل أساسيان إن ارادت البشرية تجاوز المخاطر المتشابكة لتغير مناخي كارثي وإمكان فعلي لهولوكوست نووي وإجهاض أحلام أجيال المستقبل بوجه التفاوتات المهولة في الثروة والسلطة القائمة اليوم.

إن كل منجز مايك راسخ بقوة في أفضل تقاليد النزعة الأممية لليسار التقدمي، وكان عمل التبحر العلمي والنضالي الذي أنجزه طيلة حياته يروم جعل هذا التضامن الأممي واقعا. في عالم اليوم حيث تشهد نزعة كره الأجانب الوطنية والحركات القومية الاثنية الدينية توسعا مهولا، يمثل غضب مايك ضد الآلة، سابحا ضد التيار، محللا الواقع، من أجل تسليح الجامعيين والنشطاء لرسم وبناء المستقبل البديل، مثالا ساطعا للجيل الراهن وللأجيال القادمة. لا يبق سوى أن نأمل أن يُشَرِّف جيل اليوم اسهامات حياة بكاملها كرسها مايك للبحث وللنشاط النضالي، لمساعدتنا على فهم العالم وتغييره لرفع تحديات القرن 21 الملحة، فيما البشرية توجد في مفترق طرق. ما من احتفاء بتراث مايك أفضل من محاولة تقليد، وبالتالي تشريف، حياة مثالية من الدراسة والنضال، إحدى الحيوات الأكثر إذهالا ونموذجية في عصرنا.

 

 

[++]: كتاب للتحميل بعنوان كوكب العشوائيات بالرابط

مصدر   المقال

ترجمة المناضل-ة

شارك المقالة

اقرأ أيضا