المناضل-ة في زيارة دعم وتضامن مع ضحايا الزلزال الكارثي

الحركة الاجتماعية14 سبتمبر، 2023

 

تنخرط المناضل-ة في الحملة الشعبية التضامنية مع المتضررين-ات من كارثة الزلزال الأخير من خلال انضمام مناضليها ومناضلاتها لفرق التضامن في الأحياء، وبالمشاركة الفردية في قوافل التضامن الشعبي التلقائية. أدناه تقرير عن مساهمتنا في جهود التضامن الشعبي لتخفيف الالام عن شعبنا الكادح.
———–
نظمت المناضل-ة زيارة دعم ومساندة لإحدى  المناطق الجبلية المتضررة من الزلزال المدمر في أعالي تارودانت بجماعة تسفان، تشكلت قافلة بتلقائية وتوجهت للوجهة التي تبعد ب 170 كلم عن أكادير (منها 10 غير معبدة عبر جبال عالية وعرة).
لاحظنا معاناة السكان القرويين كما الغالبية العظمي لشعبنا، الفقر والحرمان البالغ واضح وضوح شمس المنتصف، فغياب الطرق المعبدة، وضيق المتوفر، حيث لا يمكن مرور سيارتين في اتجاهين متعاكسين على حافة جبال عالية جدا، وبُعد الخدمات العامة حيث الوصول للمدرسة معركة يومية ومستحيلة أثناء الامطار والفيضانات فهي بعيدة، ويضطر التلاميذ للانقطاع عن الدراسة خصوصا الفتيات بعد الطور الابتدائي، أما المراكز الصحية فأبعد بكثير ويتكلف السكان بحمل مرضاهم على حسابهم الخاص، وأغلب الشباب يهاجرون نحو المدن، والأنشطة المزاولة مجرد زراعات معاشية بسيطة وتربية تقليدية للماشية.
تلاث دواوير متجاورة بساكنة قليلة، تسبب الزلزال في خراب بعض المنازل وتشقق بالبعض الآخر، وهي غير صالحة للسكن بتاتا، يجاورهم دوار تمتمازر بجماعة الخميس سيدي واعزيز عرف خسائر بشرية بلغت 90 وفاة تم انتشالهم تحت الأنقاض لم نصله بسبب غلق الطريق جراء انجراف الصخور .
صاحبنا في نفس القافلة شباب أغلبهم طلبة يهتمون برعاية الأطفال الأيتام. أتناء الطريق لاحظنا تدفق كثيف للدعم والتضامن الشعبي منها مبادرات أسر وأفراد وأصدقاء قادمون-قادمات من مناطق مختلفة من البلد، المتضررون- المتضررات مرتاحون-ات للتضامن العملي الواسع وقالوا أنه منقذهم وسندهم في الظروف الصعبة التي مروا بها، أما ضجيج الدولة عن “الدعم الاجتماعي” فانكشف زيفه أمام طوفان الشعب المتضامن.
إن تقليص آثار الكوارث الطبيعة وتخفيف خسائرها البشرية والمادية يفترض لزوما بنيات وخدمات عمومية جيدة وهذا مسؤولية الدولة أساسا. إن التضامن العمالي والشعبي مهم وواجب وعلى كل مناضل ومناضلة تشجيع الشعب على تنظيم نفسه وبناء بنيات ديمقراطية ومستقلة دون نسيان أن الخوصصة وتخلى الدولة عن الخدمات العمومية تكلف ضحايا كثر وخراب مهول خصوصا وأن الكوارث الطبيعية والجوائح الصحية من خصائص رأسمالية الازمات.
14/09/2023

شارك المقالة

اقرأ أيضا