بيــــــــــــــان: نحن بحارة… لا عبيد

النقابة الوطنية لبحارة الصيد الساحلي
والصيد باعالي البحار بالمغرب
elssnmppch@yahoo.frtel:0672625620
بيــــــــــــــان: نحن بحارة… لا عبيد
-أيها البحارة أجمعون: خاض بحارة قوارب الجنوب إضرابا يوم 01 يونيو 2015 في كل من “أعريش” وأفتاس”111″ و”تشيكة” و “لاسركا”مباشرة بعد استئناف صيد الأخطبوط. كما نظمت وقفة احتجاجية ب”تشيكا” منعتها أجهزة القمع. وسارع المستفيدون من أوضاع بحارة قوارب الجنوب المأساوية، ليشنوا حملة مسعورة بالتهديد والوعيد والإغراء ضد الإضراب ونجحوا في ذلك. وعاد البحارة إلى عملهم في تلك الظروف المأساوية.
أيها البحارة أجمعون: يعيش بحارة القوارب بالجنوب والعمال الذين يسمون “مالين أزدوز” مشاكل جمة من جراء انتشار السوق السوداء بفعل كراء “الكوطة” أي ما يسمى “البادج”، ويستفيد من هذا الوضع سماسرة السوق السوداء. ويضطر العاملون الحقيقيون بالقطاع إلى بيع محصولهم من الإخطبوط بأقل الأثمان خارج السوق.
يعاني البحارة من عمل مضن وشاق، معرضين أنفسهم لمخاطر شغل قاتلة، في غياب الوقاية والسلامة بالقوارب وبالمناطق التي يعملون بها. ولا وجود لحماية اجتماعية،فهم غير مسجلين بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، ولا يتوفرون على التامين من حوادث الشعل والأمراض المهنية.
لا يتوفر بحارة القوارب على ادنى حقوق الإنسان، فهم يسكنون أكواخا كارطونية لاتتيح لهم أدنى شروط الراحة لتجديد طاقة العمل، و لا تحميهم من الظروف المناخية المتغيرة، لا تتوفر على مراحيض وحمامات.
يعيش البحار بهذه المناطق النائية والبعيدة عن ديارهم وأهاليهم بقرابة ألفي كلم عزلة تامة بعيدين عن الحضارة، فرغم تزويد “افتاسن” – مرافئ القوارب الطبيعية بالجنوب- الأسواق المحلية والأجنبية بثروة سمكية مهمة، فإنها تبقى مهمشة اذ تحيط بها “تجمعات سكنية”عشوائية،لا تتوفر على بنيات تحتية و لا مرافق اجتماعية وترفيهية تخفف عن البحارة وطأة العمل الشاق وطول الغربة.
أيها البحارة أجمعون: إن وزارة الصيد في تطبيقها لاستراتجيات “اليوتيس”، مبررة خياراتها بالجودة وحفظ المنتوج وديمومة الصيد، لم تضع في الحسبان أوضاع البحارة ، ولا تهمها حالاتهم الاجتماعية. كما أن المسؤولين المحليين الذين ساهموا في كسر الإضراب ومنع الاحتجاج لن يتحركوا لتغيير أوضاعكم إن لم تنظموا صفوفكم لوقف كل تلاعبات السماسرة بمختلف أصنافهم الذين يساهمون في نشر تعشير الإخطبوط .
فلننظم جميعا الى النقابة الوطنية وحركاتها الاحتجاجية :
من اجل:
• منع تعشير الإخطبوط وسد كل ثغرات الكوطا
• إحداث لجن مراقبة يتمثل فيها البحارة ونقابتهم لمراقبة نقاط البيع
• تسجيل كل البحارة العاملين بالقوارب بالسجلات البحرية للقوارب
• توفير مرافق الصحة والسلامة وذات جودة بكل نقاط افتاسن
• توفير السكن و مرافق اجتماعية وترفيهية للبحارة العاملين بالمنطقة
أيها البحارة أجمعون: انضموا إلى صفوف رفاقكم البحارة بالقطاع ضد السياسات اللاشعبية لـ”اليوتيس” التي تنهجها وزارة الصيد البحري. وانخرطوا في التعبئة التي تقوم بها النقابة الوطنية من اجل تحسين معيشة البحارة ورد الاعتبار لهم ولعائلاتهم وضد تفويت القطاع للشركات العملاقة المدمرة لخيراتنا البحرية.
اكادير 04 يونيو 2015

شارك المقالة

اقرأ أيضا