الجزائر: الشارع يرد على المحاولة الانقلابية لأحمد قايد صالح

كانت التعبئة حاشدة للغاية يوم الجمعة 13 سبتمبر، حيث شهدنا أجواء تظاهرات مارس. تبدو المواجهة مع السلطة والحالة هذه ممكنة بعد هذه العودة من العطلة الصيفية.

حدد أحمد قايد صلاح الخطوط العامة: أعلن عن بداية الانتخابات الرئاسية يوم 15 سبتمبر مع استدعاء الهيئة الناخبة، وإطلاق الحملة وإمكانية تقديم طلبات الترشيح لانتخابات يوم 15 ديسمبر. إنه يضع شخصه على المحك في هذا التاريخ، ويستعد للمواجهة. ورغم افتقاد الجيش لمرشح حاليا، فلا يتعذر عليه إيجاد شخصية بارزة، اعتمادا على شعور قسم من السكان بالقلق إزاء سير البلد دون رئيس.

بالإضافة إلى ذلك، فإن القانون، الذي أقره في بضعة أيام المجلس الوطني الشعبي [الغرفة السفلى]، ثم صادق عليه مجلس الأمة [الغرفة العليا]، سيجرم رؤساء وموظفي البلديات الذين يرفضون أداء دورهم. وهم عرضة لمدة ثلاث سنوات سجنا بتهمة رفض تطبيق القانون. هذه المرة، سيكون ضروريا والحالة هذه تمكن السكان من تنظيم صفوفهم، بتأسيس لجان شعبية في البلديات، لرفض تنظيم الانتخابات.

كانت تظاهرات 13 سبتمبر ردا على هذه المحاولة الانقلابية. ركزت الشعارات على رفض اجراء الانتخابات، وعلى منح السيادة للشعب، وخاصة على رحيل أحمد قايد صالح، ولكن أيضا على رفض المجلس الوطني الشعبي، الذي صوت على قانون الانتخابات، ورفض المؤسسات التي لا تشكل في الواقع سوى استمرار نظام بوتفليقة. ورفضت التظاهرات أيضًا القمع، وخاصة اعتقال كريم طابو، الناطق الرسمي باسم حزب الاتحاد الديمقراطي الاجتماعي وغيره من سجناء الرأي. كما جرت اعتقالات يوم الجمعة هذه، في الجزائر العاصمة بوجه خاص، على الرغم من إطلاق سراح بعض المعتقلين.

في الجزائر العاصمة، نظمت اللجنة الوطنية من أجل إطلاق سراح معتقلي الرأي مسيرة حاشدة. في بجاية، شاركت النقابات المستقلة في التظاهرة، وهذا حدث جديد. استمر الرفاق في حزب العمال الاشتراكي في التأكيد على ضرورة جمعية تأسيسية في خدمة الجماهير الشعبية، لإعادة النظر في السلطة الحالية. وناقشوا أيضًا ضرورة إضراب عام وبناء التنظيم الذاتي وإنشاء لجان شعبية. وتتمثل مرحلة الحراك التالية في معرفة ما إذا كانت التعبئة، بوجه تطور ضغط السلطة والجيش، قادرة على تخطي الصعاب بنجاح، والتنظيم للحيلولة فعلا دون فرض اجراء الانتخابات الرئاسية ومنع القمع وبالتالي التوطد وتحدي السلطة ووضع أجندة خاصة بها.

أنطوان لاراش، حسب مراسلينا في الجزائر وبجاية ومستغانم وقسنطينة …  14 سبتمبر 2019

ترجمة جريدة المناضل ة

رابط المصدر: https://npa2009.org/actualite/international/algerie-la-rue-repond-la-tentative-de-coup-de-force-de-gaid-salah

https://www.facebook.com/331330217588564/videos/451971932092342/

https://www.facebook.com/JournaLiberteOfficiel/videos/546155679458189/

شارك المقالة

اقرأ أيضا