صدور عدد المناضل-ة 78 / غشت 2022: من أجل بناء حركة نضال ميداني ضد غلاء معيشة الشغيلة وعامة المقهُورين

نسخة Pdf

الافتتاحية: من أجل بناء حركة نضال ميداني ضد غلاء معيشة الشغيلة وعامة المقهورين

يرزح شغيلةُ البلد وكادحوه تحت وطأةِ أوضاعٍ اجتماعية مزرية، بفعل تطبيق سياسةِ تقشفٍ صارمة منذ عقود، تُبقي الأجور الفعلية منخفضة، وجمهور العاطلين-ات دون أي دخل. هذا لأجل استقطاب المزيد من الاستثمار الأجنبي وحفز المحلي وإنماء أرباحهما. استفحل الوضع سوءا بفعل آثار تدبير الدولة لأزمة كورونا أو حرب روسيا ضد أوكرانيا وتداعياتهما الاقتصادية والاجتماعية.

استفاد الرأسمال الكبير من المالية العمومية، ومن تمويل الاقتصاد بالديون الخارجية. إذ زادت ثروته الاجمالية، وبات يشهد عمليات دمج واستحواذ متزايدة، ويصنف ضمن لائحة الثروات الكبيرة بالقارة الإفريقية. وما الاستراتيجية المسماة “نموذجا تنمويا جديدا” إلا نفس جديد لسياسة توسع الرأسمال المحلي والأجنبي، توازيه جرعات مجددة من سياسة البنك العالمي التقليدية الموسومة “محاربة فقر” تضميدا لجراح السياسات النيوليبرالية الكارثية على جسم قاعدة المجتمع العريضة.

تدهورت الأجور بفعل ارتفاع سريع لأثمان المواد الاستهلاكية والإيجار وتدهور الخدمات العمومية التي تثقل كاهل الأسر بتحملات إضافية خصوصا قطاعي الصحة والتعليم.

نتج الغلاء المحموم عن التحرير التدريجي لسعر صرف الدرهم، والتفكيك المتواصل لصندوق المقاصة، وتحرير أسعار المواد الطاقية، ورفض تطبيق سلم الأجور المتحرك بما هو آلية لحماية الأجراء. وهذا كله ما جعل آثار اضطراب الأسواق العالمية تنزل بثقلها على جيوب كادحي المغرب، فيما تجني منها شركات المحروقات أرباحا خيالية.

لن يتوقف غلاء الأسعار، في السياق الجاري، بل إنه يتجه نحو مستويات خطيرة جدا في الأشهر القادمة خصوصا مع استمرار الحروب والعقوبات بمناطق تمثل أهم مصادر الطاقة والغذاء العالمي.

لن ينتظر الشغيلة، ومجمل الشعب الكادح المقهور، انفراج الصراعات الدولية، ولا عطف المستفيدين من بؤسه. إن تجارب النضال السابقة تدلنا على أنه سيقوم للكفاح من أجل فرض إجراءات عاجلة تحسن ظروف عمله وعيشه، بتمويل من مالية عمومية يعاد توجيهها لصالح الشغيلة والكادحين-ات، وتنهل من الطبقات المستحوذة على الثروة أساسا.

يجب النضال لأجل رفع عام للأجور، وتطبيق السلم المتحرك للأجور، والتعويض للعاطلين- ات عن العمل بما لا يقل عن الحد الأدنى للأجر، وأولوية الخدمات العمومية المجانية والجيدة، وردم العجز الهائل المقرون بمحاربة الفساد والهدر تحت رقابة عمالية (عبر منظمات الشغيلة) وشعبية (جمعيات المستفيدين).

سبيل فرض هذه الإجراءات العاجلة هو بناء ميزان قوى يرغم الرأسماليين ودولتهم على الخضوع للقوة العمالية والشعبية. والأكيد أن القضاء على التخلف الاقتصادي والكارثة الاجتماعية المستفحلة غير ممكن دون القطيعة مع التبعية لمؤسسات الإمبريالية المالية والسياسية، عبر وقف آلية الديون الجهنمية التي تنهب الثروة الوطنية وإجراء عملية افتحاص دقيقة لحصر ما يدخل في إطار عمليات تدليس وسرقة للشعب.

بناء ميزان القوى المنشود سيكون ثمرة نضالات تتضافر فيه الدعوات إلى الاحتجاج التي تدعو إليه مبادرات منظمة على شاكلة تكتل الجبهة الاجتماعية المغربية، واندفاعات شعبية من أسفل على غرار حراكات شعبية طيلة العقدين الفارطين مثل: طاطا ضد التسعيرة الصحية سنة 2005، إفني 2005- 2008، صفرو 2007، بوعرفة ضد غلاء فواتير الكهرباء سنة 2006، وطنجة ضد شركة أمانديس سنة 2016، الريف 2016- 2017، جرادة 2017، وحملة مقاطعة سنة 2018.

الحاجة ماسة لمنظمات نضال شعبي لتنظيم هذه التدفقات النضالية وضمان عدم تبددها، لحماية القدرة الشرائية من التدهور. ولنا في التنسيقيات المحلية للنضال ضد الغلاء (2006-2007) مثال حي، مع ما يلزم من تجاوز مكامن قصورها، خصوصا احترام خياراتها قاعدتها الديمقراطية، وعدم العسف عليها من خارج كما حصل حينها. هذا مع تأكيد محورية المنظمات النقابية في أماكن العمل للاضطلاع بواجب الدفاع عن الأجرة من التآكل بنيران الأسعار الملتهبة، ولجان الأحياء في المدن (مثال طنجة ضد غلاء الكهرباء) وفي القرى (بتطوير ما برز من أجنة التنظيم)، وبأماكن الدراسة( ضد غلاء النقل والكراء ولأجل تعميم المنح).

لنُنظم الكفاح:

  • لأجل السلم المتحرك للأجور
  • لأجل دخل للعاطلين والعاطلات عن العمل بما يمكنهم من العيش الكريم
  • ضد تفكيك الخدمات العمومية وضد خصخصة الصحة والتعليم العموميين
  • لفرض ضريبة تصاعدية على الدخل وضريبة على الثروة

المناضل-ة

———

محتويات العدد 78  غشت 2022:

الافتتاحية: من أجل بناء حركة نضال ميداني ضد غلاء معيشة الشغيلة وعامة المقهورين

– النظام المغربي: حارس قلعة أوروبا الحصينة

أحداث مليلية 24 يونيو في مرآة تقرير المجلس الوطني لحقوق الإنسان

أضواء على حقيقة جماعة العدل والإحسان من خلال تقريرها السياسي السنوي 2019-2022

حرائق إقليم العرائش: حقيقة الدولة الطبقية ومثال في التضامن الشعبي

– اول خطوة واجبة في الحماية الاجتماعية تسجيل كافة الاجراء في الضمان الاجتماعي

شغيلة التّعليم العُمومي في مَرمى المدفع النّيوليبرالي

مقابلة: منظورات للثوريين في السودان

حلف الناتو: من سيء إلى أسوأ

أصول الصهيونية وديناميتها

البيان الذي كان يجب أن يُكتب (في معالجة الميز على أساس الجنس والعنف الجنسي)

 

 

 

شارك المقالة

اقرأ أيضا