ضد الاجتماع السنوي للبنك وصندوق النقد الدوليين بمراكش أكتوبر 2023 من اجل سيادة شعبية مناهضة للإمبريالية والصهيونية

يعتزم البنك الدولي وصندوق النقد الدولي عقد اجتماعهما السنوي بمدينة مراكش/ المغرب في الفترة الممتدة من 09 إلى 15 أكتوبر 2023، بمشاركة هيئات مالية وتجارية دولية وكبار الرأسماليين والساسة البرجوازيين من أنحاء العالم. هؤلاء من يقود العالم الرأسمالي اليوم وهم من يتخذ القرارات المصيرية وآثارها على البشرية والمحيط البيئي وفق عقيدتهم الراسخة على تثبيت الرأسمالية عالميا ودوام أرباحها باستنزاف الثروات الطبيعية ونهب الشعوب.

سِجِلُّ المؤسستين الامبرياليتين بمنطقتنا حافل بجرائم عظمى من فرض سياسة اقتصادية تديم التبعية للمراكز الإمبريالية ونهب ثرواتنا وإخضاعنا لمديونية تتضخم مند عقود وبدعمها النشط لأنظمة ديكتاتورية تحكم رقاب شعوبنا. ومنذ برامج التقويم الهيكلي في بداية ثمانينيات القرن العشرين، أشرفت المؤسستين على تفكيك مشاريع التصنيع المتمركزة حول الذات (إحلال الواردات) والاكتفاء الذاتي الغذائي لصالح الشركات متعددة الجنسيات.

تتلخص وظيفة هاتين المؤسستين البنكيتين في عرض وصفات واقتراح مخططات اقتصادية لا شعبية وتقديم قروض مشفوعة بشروط للدول التي ينخرها الفساد وتعاني من عجز ميزانيتها، مثل اشتراط التخلي عن صندوق دعم مواد الاستهلاك الأساسية والانقطاع عن الانتداب في الوظيفة العمومية والتقليص من الأموال المرصودة للصحة والتعليم والنقل العمومي إلخ مع اشتراط دعم القطاع  الخاص  و الخوصصة.

إن تنظيم الاجتماع السنوي للمؤسستين بأحد بلداننا أمارة أن الوصاية وإخضاع منطقتنا لوصفات المؤسستين ستكون أكثر اتساعا وعمقا، ما سيزيد أوضاع شعوبنا الكادحة مزيدا من التقهقر الاجتماعي وبتشديد الديكتاتورية وإجهاض الطموحات التحررية التي عمت بلداننا مع اندلاع السيرورة الثورية بمنطقتنا بداية من نهاية 2010.

كما تعتبر المؤسستان أداتان رئيسيتان لفرض التطبيع مع الكيان الصهيوني الاستيطاني، عبر رعاية اتفاقيات التبادل الحر والعمل على إنشاء منطقة التجارة الحرة العربية التي تصر هذه المؤسسات على حضور الكيان الصهيوني ضمنها.

اجتمعت منظمات وهيئات يسارية اشتراكية تنتمي للمنطقة المغاربية والشرق الأوسط وتدارست اجتماع المؤسسات المالية بمراكش، وتُحمل الأخيرة المسؤولية السياسية والمباشرة فيما تعانيه بلداننا، كما حللت التحديات النضالية والمهام التاريخية التي يفرضها بناء حركة شعبية مناهضة للإمبريالية ولأجل قطيعة مع التبعية البغيضة وقررت ما يلي:

  • ندعو كل القوى اليسارية والاشتراكية وكل أحرار العالم إلى الانخراط معنا في هذا النضال ضد كل المؤسسات الاقتصادية الاستعمارية وعلى رأسها صندوق النقد الدولي والبنك العالمي.
  • إدانتنا للإمبريالية وأدواتها المنتهكة لسيادة الشعوب ولكل أنواع الوصاية السياسية والاقتصادية والعسكرية المكرسة للاستعمار الجديد.
  • مناهضة الاجتماع السنوي للبنك العالمي وصندوق النقد الدولي وتساند الحملة العالمية المناضلة لأجل قمة مضادة.
  • تدعو للنضال ضد الديون العمومية ولأجل تدقيق مستقل وترفض خطط خصخصة القطاعات والخدمات العمومية والثروات القومية.
  • تندد بسياسة الابتزاز الصلف التي تتعرض لها شعوب ترزح تحت أزمات خطيرة وندد بمقايضة معاناة الشعوب بتأمين أرباح حفنة من الرأسماليين المحليين والأجانب ونطالب بمخطط إنقاذ عاجل لفائدة الشعوب وتأمين الغذاء والدواء والكهرباء والماء والتعليم العمومي.
  • نحملها المسؤولية لدورها في إغراق عدة شعوب منطقتنا في حروب داخلية قاسية افتعلتها أنظمة الثورة المضادة بدعم معلن أو مستتر من الدول الإمبريالية، إما لإجهاض تطلعات الشعوب نحو التحرر أو لإجبارها على التسليم بنهب ثرواتها بشروط الرأسماليين الكبار والشركات الاستخراجية.
  • نؤكد وعينا التام بجسامة المهام التي يتطلبها بناء حركة مناهضة للإمبريالية والرأسمالية والصهيونية نتيجة ضعف الحركات اليسارية الاشتراكية وصعود قوى اليمين الرجعي بمختلف أشكالها، لكننا عازمون على القيام بواجبنا معزَّزين بثقة في عزيمة شعوبنا وإصرارها التي أظهرتها موجة السيرورة الثورية التي هزت عموم منطقتنا.
  • رفضنا للتطبيع مع الكيان الصهيوني الإسرائيلي بكل أشكاله الاقتصادية والثقافية والأمنية والاستخباراتية والعسكرية.

23/07/2023

التوقيعات  (*)

  • المجموعة الماركسية الثورية: تونس
  • اتحاد الشيوعيين في العراق: العراق
  • البديل الشيوعي: العراق
  • الحزب الوطني الديمقراطي الاشتراكي: تونس
  • منظمة البديل الاشتراكي في العراق: العراق.
  • تيار المناضل- ة: المغرب.

*التوقيعات أولية ونرحب بجميع المنظمات والمناضلين-ات الراغبين في توقيع البيان.

منصة التوقيع على جوجل فورم: هنا

البريد الالكتروني للتواصل: sommetoctobre@gmail.com

شارك المقالة

اقرأ أيضا