الرأسمال الخاص في الصناعة بالمغرب، من البداية حتى الآن – مقدمة عبد القادر برادة لأطروحة محمد رامي

عبد القادر برادة

مقدمة عبد القادر برادة لأطروحة محمد رامي للتحميل

مقدمة عبد القادر برادة لأطروحة محمد رامي

صدرت عام 2008 عن دار نشر Edition IDG أطروحة محمد رامي بعنوان

Essai sur le déploiement du capital privé dans la secteur industriel au Maroc des origines à nos jours

Le modèle de l accumulation du capital en question

كتب مقدمة الكتاب عبد القادر برداة جاء في مطلعها:

ما أبعد هذا البحث الأكاديمي ذي الجودة الاستثنائية عن الابتذال. على العكس تماما، إنه يطرح السؤال المركزي لمعرفة لماذا أبان القطاع الخاص بالمغرب، هذا البلد المستقل قبل خمسين سنة، والواقع على أبواب أوربا، و الذي لا تعوزه الموارد، عن عجز في القيام بدور قاطرة تنمية، و لماذا ينقصه الميل الى المغامرة في الصناعة.

في الواقع يكمن وراء هذا التساؤل سؤال آخر، لا يقل عنه أهمية، يمكن صوغه كما يلي: هل يمكن، رغم الضعف المستمر لمبادرة و جرأة القطاع الخاص، أن نأمل انطلاق تنمية مستدامة بوجه عام و صناعية بوجه خاص؟ هذا ما يدعو ، طبعا، إلى التفكير و يضفي راهنية على إعادة تحديد دور الدولة بالمغرب، ومن ثمة سمكها المؤسسي، و كيفياتها ومجال تدخلها…

ماذا يمثل الاستثمار الصناعي بالنسبة للقطاع الخاص؟ ما مكانته ضمن مجمل أنشطته؟ ما هي فروع الصناعة التي يوليها اكبر اهتمام؟ ما هي المكونات الرئيسة للقيمة المضافة الصناعية؟ كيف يتمكن من مواجهة حاجاته إلى التمويل و بأية شروط؟ كيف هو تنظيم القطاع الخاص، وكيف يتصرف و ما نوع علاقاته مع الدولة و مع الرأسمال الأجنبي؟ ما شروط الدفع بتصنيع حقيقي؟ لا شك ان الأجوبة التي أتى بها مؤلف هذه الأطروحة ستتيح للقراء التقدم في معرفة نشاط إنتاجي قد يكونوا أدركوا في الآن ذاته تعقده و أهميته .

المقدمة كاملة مرفقة للتحميل

شارك المقالة

اقرأ أيضا