انتصار سيريزا في اليونان صفعة للترويكا

بلا حدود27 يناير، 2015

 تضامننا: التعبئة ضد التقشف

انتصار سيريزا الانتخابي في اليونان خبر رائع، حامل للأمل بالنسبة لكل اللواتي  أولئك الذين يقاومون في كل أوروبا سياسات التقشف.
وأخيرا لا يسارية للتقشف
فرض الشعب اليوناني بتصويته رفضا صريحا للأوامر، وللفساد والنهب. يبين هذا النصر أنه بإمكان السكان المقهورين بسياسات التقشف خلال خمس سنوات، أن ينقلبوا على الأحزاب الاشتراكية اتجاه تحالف أحزاب على اليسار، وهو دليل على أن الهروب إلى الأمام أو أسوء إلى اليمين المتطرف ليس قدرا محتوما.
لم يدخر صندوق النقد الدولي والبنك المركزي الأوروبي، والاتحاد الأوروبي جهدا من أجل ثني اليونانيين عن طرد حكومة اليمين. لكن ملحاحية وأمل القدرة أخيرا على وقف تدهور شروط حياة الأغلبية الساحقة من السكان كانت أكثر قوة.
الانتصار الانتخابي مجرد خطوة أولى
بالتصويت لسيريزا صوت الناخبون من أجل عودة الشهر 13 للمعاشات والحد الأدنى للأجور قدره 750 أورو، ولأجل وقف الخوصصة، والولوج للصحة والكهرباء… لكن فقط ميزان القوة يمكنه أن ينجح هذه الإجراءات الأولية الضرورية كي يتم تخفيف خناق التقشف الذي يخنق الطبقات الشعبية. سيكون على التعبئات النضالية فرضها في مواجهة الترويكا، والبنوك والشركات المتعددة الجنسيات.
فازت سيريزا بالانتخابات، لكنها لا تملك الأغلبية والحزب الشيوعي يرفض أي تحالف. وتحالفت قيادة سيريزا مع حزب صغير(المستقلون اليونان) معارض لمذكرات الاتحاد الأوروبي لكنه وطني ورجعي.
بقي الامتناع عن التصويت قويا(36 بالمائة) بشكل خاص في الأحياء الأكثر تهميشا. وأخيرا، احتل الفجر الذهبي، وهو منظمة نازية، المركز الثالث في حين أن قرابة 70 منتخبا أو مناضلا بما في ذلك أغلبية قيادته هم بالسجن وفي انتظار المحاكمة بتهمة “الانتماء لمنظمة إجرامية”. يجب بالتالي أن يتواصل النضال ضد هذه المنظمة النازية.
ليس هناك وقت لتضييعه. يجب أن تتخذ تغييرات ملموسة بسرعة كي يتم إبعاد الاحساس بأن لا شيء ممكن.
واجب التضامن وتشجيع مدهش في كل أوروبا
في اليونان كما هنا، لا وجود لمخرج دون إلغاء الديون وتشكيل بنك مركزي لوضع الممولين(مالكي رؤوس الأموال) في وضع لا يقدرون معه إلحاق الضرر. ستمر كل تلبية للمطالب حتما بمواجهة مع الترويكا. سيكون الشعب اليوناني قريبا بحاجة تضامن عالمي قوي لفرض احترام اختياره الديمقراطي أمام كل التهديدات والمساومات. سيكون الدعم الأكثر فعالية هو أن نناضل جميعا من أجل فرض التراجع عن سياسات التدهور الاجتماعي وأن نتخلص من الحكومات المسؤولة عنها.
هناك من الآن فصاعدا أمل بأنه بعد أن كانت المختبر الأوروبي للسياسات التقشفية، ستصبح اليونان مختبر التعبئات السياسية والاجتماعية الناجحة.
URL source: http://www.npa2009.org/agir/victoire-de-syriza-en-grece-une-baffe-la-troika-notre-solidarite-mobilisation-contre-lausterite

تعريب المناضل-ة

شارك المقالة

اقرأ أيضا