لماذا يعاقب  النظام معطي منجب ويضطهده؟

سياسة25 أكتوبر، 2015

منذ 7 أكتوبر 2015 والمعطي منجب يساق إلى حتفه من طرف الدولة المغربية المستبدة. الدولة مصرة على تجاهل إضراب منجب عن الطعام دفاعا عن حقه في التنقل، وحريته في التعبير، ما يعرض حياته لخطر ماحق بالنظر لما يعانيه أصلا من مرض السكري والقلب.

منذ مدة وكل أشكال النشاط التي يمارسها منجب عرضة للمضايقة: سواء المنع الفعلي لجمعية الحرية الآن التي يرأسها، أو مضايقة أنشطة جمعية صحافة التحقيق، لدرجة سجن مدير أنشطتها المنصوري هشام باقتناصه تحت غطاء “مشاركة في خيانة زوجية”.

منجب مؤرخ ألف أطروحة قل نظيرها حول تاريخ المغرب السياسي في حقبة حاسمة من إرساء أسس الاستبداد 1955-1965، بعنوان الملكية والصراع على السلطة: الحسن الثاني والمعارضة الوطنية، من الاستقلال إلى حالة الاستثناء. سبق لوزارة الداخلية، أيام البصري، أن منعت نشر حلقات من هذا الكتاب في جريدة مغربية. وهذه الأطروحة كتب تقديمها الكاتب الفرنسي جيل بيرو الشهير بكتابه صديقنا الملك، الذي فتح ثغرة في جدار الطغيان السياسي بالمغرب.

كما أن أطروحة منجب تلك مهداة ، ضمن آخرين منهم الجمعية المغربية لحقوق الإنسان والاتحاد الوطني لطلبة المغرب، إلى الشاب الشهيد  عبد الحق شباضة بعبارة: إلى صديقي الذي انتزع من الحياة وعمره 28 سنة، عبد الحق شباضة.

اليوم يتقاسم منجب الاضطهاد مع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان التي يضيق عليها النظام الخناق مستهدفا إياها بشتى صنوف المضايقة والمنع. كما يشاطر منجب مناضلي الاتحاد الوطني لطلبة المغرب محنتهم، حيث يتعرضون للمحاكمة والسجن واقتحامات قوات القمع للجامعات، بل يضطر منجب أيضا إلى الإضراب عن الطعام على غرار العديد من مناضلي الساحة الجامعية في السنوات الأخيرة.

منجب شارك أيضا في تأليف كتاب سيرة للمهدي بنبركة [منشورات ميشالون ، 1996 ] مع الصحافية اليسارية،زكية داود، التي سبق أن ضويقت واضطرت إلى وقف  إحدى ابرز منابر اليسار مجلة لاماليف.

منجب مزعج لنظام الاستبداد بقلمه، وبأنشطته، لاسيما انه ينشر في الصحافة الأجنبية الناطقة بالانجليزية، بصدقية المدافع عن الحريات وحقوق الإنسان والديمقراطية.

منجب مزعج بسبب الجهود الفكرية التي قام بها في إطار مركز بن رشد. فهذا المركز أول من عرف في المغرب، وربما بالمنطقة العربية، بفكر المناضلة الماركسية الثورية  الأمريكية ،روسية الأصل، رايا دوناييفسكايا Raya Dunayevskaya، وسكرتيرة تروتسكي سنوات 30،  التعريف بنصوص لها بعنوان الاشتراكية والحرية. وجهوده في هذا المضمار متواصلة في التعريب بأقطاب الفكر الراديكالي.  وقد كان هذا المركز هدفا لمضايقات ومنع أنشطة حتى اجبر على حل نفسه في نوفمبر 2014

كما أن إسهام منجب في الصحافة المهتمة بتاريخ المغرب منصب على التعريف بأعلام يسارية وبمحطات من تاريخ النضال بالمغرب.

 ولما تحرك الشارع المغربي، ضمن السيرورة النضالية التي هزت المنطقة، كان المعطي منجب عضوا في المجلس الوطني لدعم حركة 20 فبراير.

الاستبداد لا يطيق أصواتا معارضة بالفعل، ولو من موقع ليبرالي لا يطعن في نظام الرأسمالية التابعة بالمغرب. فالعديد من المعارضين، البعيدين عن الاشتراكية الثورية  مسافة فلكية، من أنصار ملكية معقلنة تحمي الرأسمالية التابعة وتضفي مزيدا من الديمقراطية الشكلية على سلطة أصحاب المال، تعرضوا للاضطهاد، لا شك أن من أبرزهم الصحفي أبو بكر الجامعي، وأنوزلا،…

الاستبداد يخنق كل من لا يطبل ويزمر للديمقراطية الحسنية. مفكرون آخرون في أبراجهم العاجية، لا صلة لهم بمنظمات النضال العمالي والشعبي لكنهم حريصون عن استقلالهم عن النظام، ينظر إليهم هذا بعين السخط، ويضايقهم ويسعى إلى إسكاتهم.

ويعمل النظام لاصطياد خصومه بمختلف المبررات غير السياسية بالنظر لانعدام مبررات سياسية مقنعة للرأي العام (الخارجي بالخصوص).

في حالة منجب، تروج الدولة شبهة ذمة منجب المالية في مركز بن رشد. حيلة لا تنطلي على أحد. من يجهل أن الدولة، بمخابراتها بالغة الفعالية تغض الطرف عن محترفي النهب في العديد من جمعيات ما يسمى المجتمع المدني

الدولة تضغط على منجب كي يدخل صف المتزلفين، الباحثين فعلا عن مراكمة الثروة.

التضامن مع منجب واجب أولي لكل مدافع عن الحريات وعن الديمقراطية، وحالته تضع كل منظمات النضال، حقوقية ونقابية وسياسية، أمام امتحان الوفاء لعلة وجودها.

 حياة منجب في خطر

ما تبقى من حرياتنا في خطر

كل التضامن مع منجب، يسقط الاستبداد

المناضل-ة 

شارك المقالة

اقرأ أيضا