عين على نضالات طبقتنا

أخبار عمالية19 مارس، 2024

عين على نضالات طبقتنا

عمال النظافة بتاوريرت: الجماعة ترفض التوقيع والاحتجاج متواصل

يواصل عمال نقابة عمال شركة “أوزون” المفوض لها تدبير النفايات بتاوريرت (إ مش)، تنفيذ احتجاجات يومية أمام مقر الجماعة، بعد إنهائهم مهامهم، وكانت لهم محاولة تنظيم مسيرة احتجاجية بتاريخ 26 يناير 2024 ، لكنهم لم يتمكنوا بفعل منع من الباشا.

 يذكر أن العمال البالغ عددهم  66 عاملاً بالشركة يطالبون بمبلغ 83 مليون سنتيم، يتعلّق بالحق في الاستفادة من “مستحقات أقدمية 5 في المائة” منذ سنة 2017 بأثر رجعي.

بعد سنوات من النضال، عقد اجتماع  يوم 6 دجنبر في العام 2023، مع الأطراف المعنية، ممثلون عن شركة “أوزون” وجماعة تاوريرت بإشراف من باشا المدينة، تم الاتفاق فيه، على “تخصيص الغلاف المالي الكافي لتغطية التكلفة المالية بأثر رجعي وضمان تغطية الفارق في الأجر إلى حدود انتهاء فترة الصفقة الحالية التي تدبر عبرها الشركة لمرفق النظافة”.لكن بعد مرور أسبوع على هذا الاتفاق، تراجعت الجماعة عن مخرجات الاجتماع وما تم الاتفاق عليه. ويستمر الاحتجاج.

عمال حديقة ماجوريل  في مراكش يحتجون

نظم مستخدمو وعمال شركة “حديقة ماجوريل” بمراكش، يوم 7 مارس 2024، وقفة احتجاجية، ضد الأساليب والممارسات المعتمدة من طرف إدارة الشركة  بوجه ممارسة الحريات النقابية و أيضا بتطبيق قانون الشغل فيما يتعلق بتطبيق المادة 350 من مدونة الشغل واحترام القانون في ما يتعلق بتوزيع العطل السنوية بتحكيم الشفافية والعدالة بين الأجراء. ودعت  الجمعية  المغربية لحقوق الانسان “الشركة إلى فتح حوار جاد ومسؤول مع ممثل العمال الذي اوقفته لقرابة أربعة أشهر”، محملة الإدارة “كامل المسؤولية في تفاقم الوضع وشدة الاحتقان بعد طردها للمسؤولين النقابيين والحط من كرامة باقي العاملات والعمال وتحديها لكل الأعراف والقوانين ذات الصلة”.

موظفو العدل يسطرون برنامجا نضاليا

قرر المجلس الوطني للنقابة الوطنية للعدل المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تسطير برنامج نضالي تصعيدي بإضراب وطني لمدة 48 ساعة يومي 20 و 21 مارس 2024 ضد التضييق والاستهداف الذي يطال الحقوق النقابية للشغيلة

‏‎ و رفضه للمماطلة طال مشروع النظام الاساسي لموظفي هيئة كتابة الضبط  ورفض وزارة المالية التأشير على مرسوم الزيادة في الحساب الخاص والرفع من مبالغ الحساب الخاص لجميع الموظفين بدون استثناء ومطالبة الوزارة بفتح البرمجية الخاصة بإحصاء حاملي الشهادات ورفضه المطلق لعقد شراكات مع قطاعات حكومية للاستفادة من خدمات المؤسسة المحمدية التي هي ملك حصري لموظفي وزارة العدل لمساهمتهم المالية في ميزانية المؤسسة بضخ فوائد صناديق المحاكم المودعة لدى صندوق الإيداع والتدبير والاشتراكات الشهرية التي تقتطع من المنبع خارج القانون والتسريع بتعديل النظام الأساسي للمؤسسة المحمدية الذي ظل حبيس مديرية التشريع وجعل الانخراط حصريا على موظفي الادارة القضائية وموظفي وزارة العدل لطبيعة وخصوصية مهامهم وارتباطها باستقلالية القضاء.

موظفو الجماعات الترابية متشبثون بحقوقهم

أعلنَ التنسيق النقابي الرباعي، لشغيلة الجماعات الترابية بالمغرب، خوض إضرابات متواصلة  على التوالي ،أيام 12 و13 و14  وأيضا 26 و27 و28 في مارس من وخوض إضراب وطني ثالث وطني لأيام 2 و3 و4 من أبريل ، وأيام 23 و24 و25 من أبريل المقبل نفسه من العام 2024 ، ضد تنصل الحكومة من التزاماتها في اتفاق 30 ابريل 2022 والمتمثلة في الزيادة العامة في الأجور وتحسين الدخل بقطاع الجماعات الترابية على غرار ما تم بقطاعات أخرى كالتعليم والصحة والعدل.

وأشار التنسيق النقابي إلى أن الجماعات الترابية تسير من طرف مجالس منتخبة وفي الغالب تفرز بعض الرؤساء لا علاقة لهم بتسيير الشأن العام، فيكون الموظف الجماعي ضحية لذلك من خلال جعل عدد من الجماعات تعاني من عجز مالي في ميزانيتها السنوية، ويتوقف معها أداء المستحقات المالية الناتجة عن الترقيات في الرتبة في السلم و يزداد الوضع تفاقما في غياب حلول ناجعة تقطع مع تراكم المستحقات وارتفاع عدد الجماعات التي أصبحت في عجز مالي شبه دائم.

وأشار أيضًا التنسيق النقابي إلى تدني مستوى الأجور بحيث لا زالت فئة عريضة راتبهم يساوي 3500,00 درهم، في ظل الارتفاع المهول والمتواصل لأسعار المواد الاستهلاكية الأساسية، وأصبحوا بذلك مصنفين ضمن الطبقة الفقيرة، وكذا إيقاف التوظيف بالقطاع، و تعويض الخصاص المهول في عدد الموظفين (بحيث انتقل من 144 ألف إلى أقل من 90 ألف في 10 سنوات الأخيرة )بالأعوان العرضيين ، هذه الفئة الأكثر تضررا و معاناة من حيث هزالة التعويضات (أقصى أجر 1700,00درهم/ شهر)، عدم الاستقرار في العمل، التكليف بمهام إدارية تتجاوز المهام الموكولة لهم قانونيا.

إضراب لمدة 24 ساعة لعمال شركة MSC MAROC بميناء الدار البيضاء

أعلنت شغيلة شركة MSC Marocخوض إضراب لمدة 24 ساعة يوم الخميس 07 مارس 2024 مصحوبا بوقفة احتجاجية على مقر الشركة الكائن ب 213 إقامة يسرى مدار أوربا- زاوية شارع الزرقطوني وشارع المقاومة قرب الكنيسة – في الدار البيضاء ، إضافة إلى وقفات احتجاجية بالناظور وأكادير في نفس التاريخ والساعة.

ويأتي هذا القرار احتجاجا على رفض  مطالب الشغيلة العادلة المتعلقة بالملف المطلبي: الزيادة في الأجور ووقف التضييق والاستفزاز التي تطال حقوقهم  النقابية

يعتبر العمال  شركةMSC MAROC الشركة متعددة الجنسيات المشتغلة  في قطاع النقل البحري تُعد من بين أكبر الشركات في هذا المجال إلا ان أرباحها المادية الطائلة لا تنعكس على المستوى المادي والاجتماعي على شغيلتها .

اضراب وطني لشغيلة القطاع الفلاحي

تخوض شغيلة الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي  ( إمش)“إضراب وطني إنذاري”، يوم الخميس 14 مارس 2024، تنديدا ”بالحوار العقيم لوزارة الفلاحة”، وللمطالبة بـ” إقرار زيادة عامة في أجور الموظفين والمستخدمين بما لا يقل عن 2000 درهم شهريا، وتطبيق السلم المتحرك للأثمان والأجور”.

تطالب الشغيلة “بالتعجيل بالمصادقة الفورية على القانون الأساسي للمكاتب الجهوية للاستثمار الفلاحي في صيغته المتفق عليها مع وزارة الفلاحة دون ربطه بإعادة الهيكلة، وفتح حوار جدي معها حول إعادة الهيكلة المرتقبة للقطاع الفلاحي وفتح ورش المفاوضات حول النظام الأساسي لمستخدمي المكاتب الجهوية للتنمية الفلاحية والقروية ”ORDAR” “.

وشددت على “تسريع مسطرة المصادقة على النظام الأساسي لمستخدمي المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية على أرضية المشروع المتفق عليه، وتعديل القوانين الأساسية لباقي المؤسسات العمومية التابعة للقطاع، بما يمكن من تحسين أوضاع مستخدميها ومستخدماتها “.

وتطالب بـ “تمكين مؤسسة النهوض بالأعمال الاجتماعية- قطاع الفلاحة من الاعتمادات المالية الكافية لتجويد خدماتها والرقي بها لمستوى تطلعات الشغيلة وتحقيق المساواة بين المركز والجهات وبين جميع المؤسسات المنخرطة فيها والاهتمام بشكل فعال بمتطلبات متقاعدات ومتقاعدي القطاع، بالإضافة إلى مجموعة من المطالب الأخرى”.

شارك المقالة

اقرأ أيضا