بيان للتوقيع: موقع نتفليكس والحكومة الروسية ينشران الأكاذيب حول تروتسكي

ترجمة‫:‬ وليد ضو      

بث موقع نتفليكس مؤخرا مسلسلا بعنوان تروتسكي، الذي أخرجه ألكسندر كوت وكونستانتين ستاتسكي. هذا المسلسل، الذي عرض لأول مرة على القناة الأولى التي تسيطر عليها روسيا في شهر تشرين الثاني عام 2017، يدعي أنه ينشر سيرة حياة الثوري الروسي ليون تروتسكي، لكنه في الواقع ليس إلا هجوما سياسيا يتستر بدراما تاريخية. في حين أن انعدام الدقة في التأريخ شديد الوضوح حتى للهواة من المؤرخين، فإن وجوده يثير مسألة مهمة. لماذا، بعد مرور مئة عام على الثورة الروسية، اختارت محطة نظام فلاديمير بوتين التلفزيونية ليون تروتسكي موضوعا لهذا الانتاج التلفزيوني الكبير؟

مع معرفتنا بماضي بوتين الستاليني بصفته مديرا للكي. جي. بي. وحنينه غير المخفي لروسيا القيصرية، لا يمكننا توقع أن ينشر التلفزيون الرسمي الروسي مسلسلا موضوعيا يصور حياة وعمل الرجل الذي كان إلى جانب لينين، الزعيم الأكثر أهمية في ثورة أكتوبر. ما هو هدف بوتين في هذا العرض الجديد لتمرير الأكاذيب بشأن حياة تروتسكي؟ لماذا يتم تجميع المزيد من الإساءات ضد الثوريين السابقين في وقت انخرطت روسيا فيه بالرأسمالية ولا يبدو أي خطر من شأنه أن يشكل تهديدا خطيرا للبرجوازية الروسية الجديدة أو لبوتين، الذي يدير البلاد منذ 18 سنة؟ ولماذا اختار نتفليكس، الموقع الالكتروني الواسع الانتشار، بث مسلسلا من هذا النوع؟

فيما يلي بعض التزوير التاريخي الأساسي الواردة في المسلسل:

  1. على الرغم من أن المسلسل ليس وثائقيا، إلا أن منتجيه يدعون أنه يسعى إلى قول الحقيقة. ومع ذلك، إن العرض يكرس الأكاذيب التي استعملها الامبرياليون والنظام القيصري والستالينيون خلال القرن الماضي من أجل تقويض تروتسكي ومؤيديه مع تنامي البيروقراطية في الاتحاد السوفياتي. فقد جرى نفي هذه الاتهامات عام 1937 من قبل لجنة ديوي، أي التحقيق الخاص الذي أجري في المكسيك، والذي برّأ تروتسكي من التهم الموجهة إليه خلال محاكمات موسكو.
  2. على العكس من كل الأدلة التاريخية وبشكل متناقض مع وجهات نظر معاصريه، يتم عرض شخصية تروتسكي بأنها أنانية، خلاصية، استبدادية وتنافسية، بشكل يربطه مباشرة بأصوله اليهودية. في شيخوخته، عانى من الهلوسة، وعذبه الندم على “جرائمه” خلال الثورة.
  3. في المسلسل، يتم تقديم فرانك جاكسون (الاسم المستعار للعميل الستاليني رامون ميركادير) كصحافي نزيه ونقدي وحساس يهدف إلى التقرب من تروتسكي لكتابة سيرته الذاتية. في الواقع، لم يكن تروتسكي على علم بالانتماء الستاليني لميركادير واقتصرت علاقتهما على اللقاءات القصيرة. هذه الاجتماعات كان ميركادير يطلبها، الذي بصفته عضوا بمفوضية الشعب للشؤون الداخلية، كلف بمهمة اغتيال تروتسكي. وقد اغتال تروتسكي في شهر آب عام 1940.
  4. المسلسل يسيء بشكل صارخ للثورات الروسية. حيث يظهر العمال والفلاحون والجنود والشعب الروسي كمجموعة من الحاقدين يسيرهم قادة طموحين مثل لينين وتروتسكي اللذين يتخذان القرارات بالنيابة عنهم. جرى تصوير سوفيتات عام 1905 كمجرد منصات لخطابات هؤلاء القادة. لا يوجد تجسيد للصراع الطبقي، ويتم اختزال كل الصراعات بمواجهات صغيرة بين الأفراد والسعي إلى الانتقام. في الواقع، كانت ثورة 1917 واحدة من أكبر الحركات الجماهيرية في التاريخ وأكثرها راديكالية، ليس فقط ضد القيصرية ولكن أيضا ضد الحكومة البرجوازية المؤقتة والثورة المضادة بقيادة كورنيلوف. قامت قوة السوفيتات بمشاركة نشطة من المستغلين والمضطهدين، بقيادة الحزب البلشفي. من ناحية أخرى، يظهر المسلسل الثورة بأنها تمثل صراعا حقيرا على السلطة والثوريين بكونهم مجرد متلاعبين مضطربين.
  5. والمسلسل يشوه علاقات تروتسكي مع النساء. حيث يصور زوجة تروتسكي الأولى، ألكساندرا سوكولوفسكايا، القائدة البلشفية العظيمة، كربة منزل يهيمن عليها تروتسكي وعلى ابنتيهما. في الحقيقة، كانت ألكساندرا قائدة الحلقة الماركسية الأولى التي انضم إليها تروتسكي يوم كان عمره 16 عاما. وقد تم ترحيل الاثنين مع ابنتيهما إلى سيبريا. كما يظهر المسلسل زوجته الثانية، ناتاليا سيدوفا، كامرأة فاتنة أسرت تروتسكي بجمالها ولاحقا عملت كسكرتيرة شخصية له وكانت ربة بيت متفانية. لكن ناتاليا كانت عضوة في مفوضية التعليم السوفياتي بعد الثورة وأشرفت على حماية المتاحف والآثار القديمة خلال المعارك.

ولكن الأمر الأكثر اشكالية هو تصوير المسلسل لعلاقة تروتسكي بأطفاله. حيث يظهر تروتسكي كمهمل لهم منشغلا دوما بطموحاته السياسية الخاصة، ويصل إلى حد عرضه أبنائه كدروع بشرية خلال محاولة اغتيال مزعومة خلال الثورة. ويشير المسلسل مرارا وتكرارا إلى عقدة ذنب تروتسكي حيال موت ابنه، والتي لاحقته طيلة حياته؛ الأمر لا يثير الدهشة، لأنه لا يذكر الجزء الذي لعبه الستالينيون في قتل هؤلاء الأطفال. في الواقع، أطفاله الأربعة أيدوا بشدة نضال والديهم السياسي. وخاصة ليون سيدوف، الأقرب والمتعاون مع تروتسكي، والمنظم الأساسي للمعارضة الروسية اليسارية السرية. أكثر من ذلك، اختزلت العظيمة لاريسا رايسنر بامرأة فائقة الجاذبية وصورت كخليلة لتروتسكي داخل القطار المدرع. في الواقع، كتبت رايسنر عن الحرب الأهلية وكان لها مكانة هامة في الجيش الخامس وداخل الثورة. كما ركبت في أسطول فولغا، وشاركت في النضال وناضلت في صفوف الثورة الألمانية- كما كانت من الكوادر البلشفية البارزة حتى وفاتها عام 1926.

  1. يصور المسلسل علاقة تروتسكي بلينين قبل الثورة وخلالها أنها تراوحت بين الاتفاق العرضي وصراع غرورهما المرير، إلى الحد أن لينين أراد رمي تروتسكي من الشرفة! فشل المسلسل بإظهار أن لينين قد لعب دورا قياديا في ثورة أكتوبر. كما أنه يغفل حقيقة أنه خلال شهر أيلول عام 1917 كان لينين يحاجج اللجنة المركزية في الحزب البلشفي من أجل شن انتفاضة فورية حيث اتفق مع تروتسكي أن ذلك سيكون بداية ديكتاتورية البروليتاريا. بعد الاستيلاء على السلطة، وخلال انتظار بدء أعمال مؤتمر السوفيتات، جلس الاثنان على البطانيات على الأرض واستكملا الاستعدادات للمؤتمر. بالإضافة إلى ذلك، قدم ستالين كمجرد سكرتير للينين، ولكن تقييم لينين الحقيقي لستالين يمكن قراءته في وصيته وانتقاداته “للشوفينية الروسية العظيمة” لستالين حيال المسألة الجورجية.
  2. خلال مفاوضات بريست-ليتوفسك مع الامبراطورية الألمانية، أمر تروتسكي بتوزيع كتيبات تحرض على الثورة ضد القيصر، حيث فشل وبرر لاحقا الهجوم الألماني. إن المعارضين الكبار للتوقيع على المعاقدة كانوا جنرالات النظام القيصري السابقين، وليس الحزب الثوري كما هو واقع الحال. بدوره لام جاكسون تروتسكي لأنه لم يدافع عن روسيا مع القوزاق. يتجاهل المسلسل حقيقة أن مؤتمر السوفيتات وافق على معاهدة بريست-ليتوفسك للسلام التي أنهت مشاركة روسيا في الحرب العالمية الأولى (أحد أهم مطالب الجماهير الروسية)، وفي غياب أي رد من الحلفاء، بدأت روسيا مفاوضاتها مع ألمانيا، حيث كانت الجهود الامبريالية الحربية يدعمها الحزب الاشتراكي الديمقراطي الألماني. اعتبر لينين وتروتسكي مفاوضات بريست منطلقا للثورة العالمية، وخاصة الثورة الألمانية.
  3. عندما جرى تكليف تروتسكي بتشكيل الجيش الأحمر، صوره المسلسل حين يقود القطار المدرع كمزيج من نجم الروك ورمز جنسي وقاتل، حتى أنه يصوره يوافق على تنفيذ مجزرة بحق القرويين خلال جنازة. كما يظهر المسلسل تروتسكي يرد على التمرد في كرونشتاد عام 1918 (والذي حصل فعليا عام 1921) موجها الاتهامات ومرغما الشهود على إدلاء بشهادات لإدانة زعيم المتمردين بعقوبة الإعدام. لا يذكر المسلسل سوى الهجوم التشيكي وليس الهجوم الامبريالي الذي شنه 14 جيشا إلى جانب الجيش القيصري كل هؤلاء واجههم الجيش الأحمر في جميع أنحاء الأراضي السوفياتية. كما أنه أخفق في ذكر سنوات الحصار الاقتصادي الامبريالي. فيما يتعلق بتمرد كرونشتاد الذي حصل عام 1921، يجب أخذ بعين الاعتبار أنها مختلفة تماما عن تلك التي كانت عام 1917 وكانت تمثل طليعة الثورة. وقد تم تأكيد طابع التمرد المضاد للثورة من خلال ظهور العديد من النصوص سواء في الصحافة الدولية أو من قبل المنفيين الروس، قبل أسبوعين من اندلاع الأحداث. كما أن تروتسكي بيّن كيف أن الأسهم قد ارتفعت في الأسواق العالمية مع انتشار أخبار تمرد كرونشتاد.
  4. لم يذكر في المسلسل موضوع تأسيس الأممية الثالثة، إنما ذكر طموح تروتسكي في السيطرة على العالم! ينتهي تاريخ الثورات بموت لينين، بمعنى أنه يغفل المعارضة اليسارية التي أسسها تروتسكي. كما يتغاضى عن  الثورة المضادة التي قادها ستالين ومحاكمات موسكو، فضلا عن الاعتقالات والتعذيب والعزل في معسكرات الاعتقال والإعدامات التي تعرض لها مجمل قادة الثورة البلشفية تقريبا وأي شخص يشتبه بمعارضته سلطة النظام البيروقراطي. يتحول التاريخ رأسا على عقب، ويربط كل هذه الجرائم بتروتسكي، من بينها مقتل عائلة رومانوف.
  5. فقط في الحلقة الأخيرة يظهر الاسم الحقيقي لجاكسون، عندما يطلب منه شخص في مفوضية الشعب للشؤون الداخلية اتمام مهمة اغتيال تروتسكي. يطلب تروتسكي المريض من جاكسون الدخول إلى منزله. خلال ذلك الوقت، تصل برقية من السفارة الكندية تحذر تروتسكي من أن جاكسون هو في الواقع ميركادير. ثم قام تروتسكي بضرب ميركادير، الذي رد على تروتسكي بضربه على رأسه بمعول ثلج كان معلقا على الحائط في غرفة تروتسكي؛ بذلك يشير المسلسل إلى أن تروتسكي هو الذي أثار ميركادير وأن الأخير دافع عن نفسه، بحيث أخفى حقيقة أن ستالين أراد قتل تروتسكي لأنه كان يعلم أن ظروف الحرب العالمية الثانية كان يمكنها أن تؤدي إلى الثورة السياسية التي تصورها تروتسكي في الاتحاد السوفياتي. وبسبب ذلك ومن منظور إنجاز ثورة اشتراكية في البلدان الامبريالية، أسس تروتسكي وأنصاره الأممية الرابعة. خلال لقاء بين السفير الفرنسي روبير كولوندر وهتلر في آب عام 1939، يقول السفير “لقد أساء ستالين اللعبة المزدوجة” وأنه في حال الحرب “سيكون تروتسكي هو الفائز الحقيقي”. هنا أعطت البرجوازية الامبريالية اسما لشبح الثورة: تروتسكي.

بشكل عام، المسلسل هو تبرير لاغتيال هذا “الوحش” تروتسكي.

نحن، الموقعون أدناه، نرفض هذا التزوير الذي يسعى إلى دفن أهم حدث في النضال من أجل تحرر الطبقات العمالية من الاستغلال والاضطهاد الرأسماليين، إلى جانب تراث القادة الرئيسيين فيها.

*نشر البيان باللغة الانكليزية في موقع مركز ليون تروتسكي للدراسات والأبحاث والنشر الالكتروني

لجنة صياغة البيان: استيبان فولكوف (حفيد تروتسكي)، ومركز ليون تروتسكي للدراسات والأبحاث والنشر (المكسيك والأرجنتين)

للتوقيع أرسل/ي رسالة على هذا البريد الالكتروني:

leftvoiceemail@gmail.com

الموقعون/ات:

Suzi Weissman, Professor of Politics, Saint Mary’s College of California, Jacobin Radio, co-producer of the forthcoming documentary “Trotsky: The Most Dangerous Man in the World”. (USA)

 

Robert Brenner, historian, UCLA, Director of Center for Social History and Comparative History (USA).

 

Mike Davis, writer (USA).

 

Mike Goldfield, Professor Emeritus of Industrial Relations and Human Resources in the Department of Political Science, Wayne State University, Detroit (USA).

 

Fredric Jameson, Professor at Duke University (USA).

 

Nancy Fraser, Professor of philosophy and politics at the New School for Social Research (USA).

 

Tithi Bhattacharya, Director, Global Studies, Purdue University (USA).

 

Cinzia Arruzza, Associate Professor of Philosophy at The New School for Social Research (USA).

 

Paul Le Blanc, Professor of History, La Roche College, Pittsburgh, Pennsylvania (USA).

 

Bhaskar Sunkara, Jacobin Editor (USA).

 

Slavoj Žižek, philosopher (Slovenia).

 

Einde O’Callaghan, Administrator, Marxists’ Internet Archive & Encyclopedia of Trotskyism OnLine

 

Bill V. Mullen, Professor of American Studies and Global Studies, Purdue University (USA).

 

Bruce Levine, J. G. Randall Distinguished Professor of History Emeritus, University of Illinois (USA).

 

Asit das, independent researcher and activist, New Delhi (India).

 

David McNally, Distinguished Professor of History, University of Houston (USA).

 

Charles Post, sociologist, City University of New York (USA).

 

Warren Montag, Occidental College, Los Angeles (USA).

 

Srecko Horvat, philosopher (Croatia).

 

Mihai Varga, sociologist, Free University of Berlin (Germany / Romania).

 

Charles-André Udry, Director of Editions Page and A l’encontre (alencontre.org) (Switzerland).

 

Alexander V. Reznik, historian, National Research University Higher School of Economics (Russia)

 

Michael Husson, economist (France).

 

Ernest Drake, Drake Records Store and Label (Germany).

 

Eric Toussaint, historian and Political Sciences Ph.D., University of Liège (Belgium).

 

Edwy Plenel, Director of Mediapart and journalist (France).

 

Michael Löwy, Emeritus Director of Research, CNRS, Paris (France).

 

Sebastian Budgen, Editor, Verso (London – New York).

 

Can Irmak Özinanır, purged Research Assistant (Turkey).

 

Eric Aunoble, historian (Geneva).

 

Helmut Dahme, Professor in Sociology (Austria).

 

Alex Callinicos, Professor of European Studies, Department of European and International Studies, King’s College(UK).

 

Isabelle Garo, philosopher (France).

 

Catherine Samary, economist, University of Paris Dauphine (France).

 

Stathis Kouvélakis, philosopher, King’s College (England).

 

Jean-Jacques Marie, historian (France).

 

David Pavon Cuellar, Professor of Psychology and Philosophy at Universidad Michoacana de San Nicolás de Hidalgo (Mexico).

 

Isabelle Garo, philosopher (France).

 

Franck Gaudichaud, political scientist, University of Grenoble Alpes (France).

Jean Baptiste Thomas, Professor of Hispanic Studies, Ecole Polytechnique (France).

 

Jean Batou, professor of International history, University of Lausanne (Switzerland).

 

Ugo Palheta, sociologist, University of Lille and director of Contretemps web (France).

 

Beatriz Abramides, Professor from PUC SP and leader of APROPUCSP (Brazil).

 

Antonio Moscato, historian, University of Salento-Lecce (Italy).

 

Rolf Wörsdörfer, Professor at Darmstadt Technical University (Germany).

 

Gabriel García Higueras, historian, University of Lima (Perou).

 

Daniel Gaido, historian, Universidad Nacional de Córdoba (Argentina).

 

Florian Wilde, Historian (Germany).

 

Jaime Pastor, political scientist, National University of Distance Learning (Spanish State).

 

Juan Fajardo, Director of the Spanish Marxist Internet Archive Department. 

Juan Dal Maso, Writer and Politologist (Argentina).

 

Wladek Flakin, Historian (Germany).

 

Leonidas “noni” Ceruti, Historian (Argentina).

 

Massimo Modonesi, Professor, Universidad Nacional Autonoma de Mexico (Mexico).

 

Claudio Albertani, Professor, Universidad Autónoma de la Ciudad de México (Mexico).

 

Pablo Pozzi, historian from Universidad de Buenos Aires (Argentina).

 

Osvaldo Coggiola, University of San Pablo, USP (Brazil).

 

Eduardo Grüner, sociologist and essayist (Argentina).

 

Miguel Vedda, Faculty of Philosophy and Arts, UBA (Argentina).

 

Stéfanie Prezioso, professor of International history, University of Lausanne (Switzerland).

Jean-Numa Ducange, historian, University of Rouen (France).

 

Patrick Silberstein, physician, editor of Éditions Syllepse (France).

 

Antonio Liz, historian (Spanish State).

 

Joel Ortega Juárez, activist of the 68’, teacher of journalism and retired professor of the UNAM (Mexico).

 

Esteban Mercatante, Economist, Member of the Editorial Board of Ideas de Izquierda Magazine ( Argentina).

 

Emmanuel Barot, Philosopher, Universidad Toulouse Jean Jaures (France).

 

Mathieu Bonzon, Professor of American Studies, Universidad Paris I (France).

 

Diego Giacchetti, Historian (Italy).

 

Héctor Sotomayor (Professor – a researcher at the Meritorious Autonomous University of Puebla (Mexico).

 

Ariane Diaz, Editorial Board “ Ideas de Izquierda” Magazine (Argentina).

 

Raquel Barbieri Vidal, regisseur from Teatro Colon de Buenos Aires (Argentina).

 

Paula Varela, Professor and Politologist, Universidad de Buenos Aires (Argentina).

 

Sandy Mcburney, Labor Party- Glasgow (Scotland).

 

Alejandro Gálvez Cancino, Professor, Universidad Autonoma Metropolitana (Mexico).

 

Claudia Mazzei Nogueira, Professor, UNIFESP-DS (Brazil).

 

Jamila M.H.Mascat, Philosopher, Utrecht University (Holland).

 

Alicia Rojo, Historian, Universidad de Buenos Aires (Argentina).

 

Pablo Oprinari, Sociologist, CEIP Leon Trotsky (Mexico).

 

Esteban Fernandez, Professor of Philosophy, Universidad de Costa Rica (Costa Rica).

 

Fernando Rosso, journalist, La Izquierda Diario (Argentina).

 

Bernhard H. Bayerlein, Historian and Romance Studies Scholar, Ruhr University (Germany).

 

Miguel Candioti, Professor of Universidad Nacional de Jujuy (Argentina).

 

Juan Duarte, Professor, Universidad de Buenos Aires (Argentina).

 

Paula Bach, Economist, Universidad de Buenos Aires (Argentina).

 

Pablo Anino, Economist, Universidad de Buenos Aires (Argentina).

 

Gabriela Liszt, CEIP “Leon Trotsky” (Argentina).

 

Gaston Gutierrez, Editorial Board “Ideas de Izquierda” (Argentina).

 

Andrea Robles, Editor, IPS-CEIP “Leon Trotsky” (Argentina).

 

Gaston Remy, Professor of Economy, Universidad Nacional de Jujuy (Argentina).

 

Matias Maiello, Sociologist, Universidad de Buenos Aires (Argentina).

 

Gloria Rodriguez, Director of Núcleo de Estudios del Trabajo y la Conflictividad Social, Professor at Humanities and Arts Department, Universidad Nacional de Rosario (Argentina).

 

Nick Brauns, historian, and journalist (Germany).

 

Max Delupi, journalist and actor (Córdoba, Argentina).

 

Livia Vargas Gonzalez, Professor of philosophy and history, UCV-UFOP (Venezuela-Brazil).

 

Hernan Camarero, historian, and researcher from Universidad de Buenos Aires (Argentina).

 

Leonidas “Noni” Ceruti, historian (Rosario, Argentina).

 

Ricardo Antunes, Professor of Sociology at Universidad Estadual de Campinas, UNICAMP (Brazil).

 

Kevin B. Anderson, Professor of Sociology, Political Science and Feminist Studies at the University of California, Santa Barbara (USA).

 

Horacio Gonzalez, sociologist, and writer, former director of the National Library of Buenos Aires (Argentina).

 

Pierre Rousset, Europe Solidarie et sans Frontieres (France).

 

Valerio Arcary, Professor at Instituto Federal de San Pablo, IFSP (Brazil).

 

Jorge Aleman, therapist, and writer (Argentina/Spanish State)

 

Alejandro Horowicz, Professor, Universidad de Buenos Aires (Argentina).

 

Elsa Drucaroff, professor and writer (Argentina).

 

Andrea D’Atri, psychologist, founder of the Pan y Rosas feminist caucus (Argentina).

 

Gilbert Pago, Professor of history, former director of the IUFM Martinique, a specialist in History of the Caribbean and the French Antilles and in History of women in these countries.

 

Claudio Katz, economist, and researcher of the CONICET (Argentina).

 

Steve A. Smith, Professor of history, Oxford University (USA).

 

Olga Fernandez Ordonez, daughter of Carlos Fernandez, guard of Trotsky in his exile in Mexico (Mexico).

 

Pablo Bonavena, Professor of sociology, Universidad Nacional de la Plata and Universidad de Buenos Aires (Argentina).

 

Jorge Gonzalorena Doll, sociologist and historian (Chile).

 

Paolo Casciola, historian (UNAM and UAM-X / Mexico, UBA / Argentina).

 

Ted Stolze, Department of Philosophy, Cerritos College, Norwalk (USA).

 

Guillermo Almeyra, historian (UNAM and UAM / Mexico, UBA / Argentina).

 

Alejandro Schneider, historian UBA / UNLP (Argentina).

 

Darren Roso, independent researcher, Melbourne (Australia).

 

Phil Gasper, editorial committee International Socialist Review; professor emerito, Notre Dame de Namur University (France).

 

Samuel Farber, historian, CUNY (USA).

 

  1. M. Tamas, philosopher, Central University (Budapest, Hungary).

 

Chechino Antonini, journalist, director of L’Anticapitalista (Italy).

 

Iuiri Tonelo, editor of Esquerda Diario and PhD in Sociology from the Universidad Estadual de Campinas (Brazil).

 

David Walters, administrator of the Encyclopedia of Trotskyism on-line / Marxists Internet Archive.

 

Francesca Gargallo Celentani, writer and feminist (Mexico).

 

Eduardo Lucita, member of Economistas de Izquierda (Argentina).

 

Carlos Rodriguez, journalist, Pagina 12 (Argentina).

 

Alma Bolon, Professor, Universidad de la Republica (Uruguay).

 

Edison Urbano, director of the magazine Ideas de Esquerda (Brazil).

 

Octavio Crivaro, sociologist, Rosario (Argentina).

 

Omar Vazquez Heredia, Doctor in Social Sciences, Universidad de Buenos Aires (Venezuela).

 

Sima Aprahamian, Ph. D., Research Associate, Simone de Beauvoir Institute, Concordia University (USA).

 

Juan Cruz Ferre, Editorial Board Left Voice (USA).

 

Alan Wald, Professor, H. Chandler Davis Collegiate Professor Emeritus, University of Michigan (USA).

 

Anthony Arnove, editor, Haymarket Books (Chicago, USA)

 

Tatiana Cozzarelli, Left Voice Editorial Board, member of the Socialist Feminist Group of DSA (USA).

 

Silvia Aguilera, Editor, LOM Ediciones (Chile).

 

Paulo Slachevsky, Editor, LOM Ediciones (Chile).

 

Mercedes D’Alessandro, Economist, Economia Feminista (Argentina).

 

Alfonso Claverias, Federal Deputy of Huesca, Podemos (Spanish State).

 

Political Parties:

 

Nicolás del Caño, Myriam Bregman, Emilio Albamonte, Christian Castillo, from Partido de Trabajadores por el Socialismo (Argentina); Santiago Lupe, Lucia Mistal y Veronica Landa from Corriente Revolucionaria de Trabajadores y Trabajadoras (Spanish State); Sulem Estrada, Miriam Hernandez y Mario Caballero, from Movimiento de los Trabajadores Socialistas (México); Ángel Arias, from Liga de Trabajadores por el Socialismo (Venezuela); Javo Ferreira, Violeta Tamayo y Elio Aduviri from Liga Obrera Revolucionaria por la Cuarta Internacional (Bolivia);Simone Ishibashi, Diana Assunção and Maíra Machado from Movimento Revolucionário de Trabalhadores (Brazil); Stefan Schneider from Revolutionären Internationalistischen Organisation (Germany); Damien Bernard, Juan Chingo y Daniela Cobet from Révolution Permanente (France); Sebastián Artigas from Corriente de Trabajadores Socialistas (Uruguay); Dauno Totoro Partido de Trabajadores Revolucionarios (Chile) [Fracción Trotskista por la Cuarta Internacional (FT-CI)].

 

Baba Aye, Socialist Workers and Youth League (SWL) (Nigeria).

 

Giacomo Turci, Scilla Di Pietro – Frazione Internazionalista Rivoluzionaria (FIR) – La Voce delle Lotte; Massimo Civitani – SI Cobas, coordinamento di Roma (Italy).

 

Romina del Plá, Néstor Pitrola, Jorge Altamira, Marcelo Ramal, Gabriel Solano dirigentes del Partido Obrero (Argentina).

 

Rafael Fernández, Natalia Leiva, Lucía Siola and Nicolás Marrero, Partido de los Trabajadores (Uruguay).

 

Philippe Poutou, Olivier Besancenot, Alain Krivine and Christine Poupin, Nouveau Parti Anticapitaliste (France).

 

Gaël Quirante, Sud Poste 92 (France), Anasse Kazib, Sud Rail (France) and Vincent Duse, CGT PSA Mulhouse (Francia). Nouveau Parti Anticapitaliste (Francia).

 

Nathalie Arthaud, Arlette Laguiller, Armonia Bordes, Chantal Cauquil, Lutte Ouvrière (France).

 

Guilherme Boulos, former presidential candidate, PSOL and Movimento dos Trabalhadores Sem Teto (Brazil).

 

Marcelo Freixo, federal deputy, PSOL Rio de Janeiro (Brazil).

 

Tarcisio Motta, congressman, PSOL Rio de Janeiro (Brazil).

 

Juliano Medeiros, President of the PSOL (Brazil).

 

Movimento Esquerda Socialista: Luciana Genro, former presidential candidate, state deputy (PSOL); Roberto Robaina, PSOL; Israel Dutra, PSOL; Pedro Fuentes, Editor, Izquierda em Movimento. Fernanda Melchionna, David Miranda, Sâmia Bomfim, federal deputies (PSOL) (Brazil).

 

Corrente Socialista dos Trabalhadores/ PSOL: Babá, congressman Río de Janeiro (PSOL); Pedro Rosa, directo of SINTUFF and CST/PSOL; Rosi Messias, PSOL (Brazil).

 

Isa Penna, state deputy, PSOL São Paulo; Fernando Silva, PSOL – Insurgência (Brazil).

 

Colectivo Comunismo e Liberdade – PSOL (Rio de Janeiro, Brazil).

Comuna – PSOL (Rio de Janeiro, Brazil).

 

Alan Woods, International Marxist Tendency, Editor, In Defence of Marxism. Rob Sewell, International Marxist Tendency, Editor, Socialist Appeal (UK).

 

Juan Carlos Giordano, Mercedes Petit, Izquierda Socialista, (Argentina); Orlando Chirino Partido, Socialismo y Libertad (Venezuela); Enrique Fernández Chacón, UNIOS (Perú); Enrique Gómez Delgado, Movimiento al Socialismo (México). [Unidad Internacional de los Trabajadores-Cuarta Internacional (UIT-CI)]

 

Alejandro Bodart, Sergio García, Celeste Fierro, Vilma Ripoll, Guillermo Pacagnini, Mariano Rosa, Movimiento Socialista de los Trabajadores (Argentina) and Anticapitalistas en Red-IV Internacional.

 

Paula Quinteiro (Galician Deputy); Raul Carmago (Madrid Deputy); Jesús Rodríguez (Economist); Ángela Aguilera (Andalusian Deputy); Ana Villaverde (Andalusian Deputy); Mari García (Andalusian Deputy); Sonia Farré (Spanish Deputy). [Anticapitalistas (Spanish State)

 

Franco Turigliatto, former senator, Partido de la Refundación Comunista, Director of Sinistra Anticapitalista (Italy).

 

Alan Maass, Editor, Socialist Worker and SocialistWorker.org, International Socialist Organization.

 

Peter Taaffe, Socialist Party of England and Wales.

 

Tony Saunois, CWI/SocialistWorld.

 

Thiess Gleiss, Die LINKE (Germany); Lucy Redler, Die LINKE and SAV (Germany).

 

Manuel Aguilar Mora, historian, Universidad Autónoma de México, Liga por la Unidad Socialista (México). Roman Munguia Huato, Ismael Contreras Plata, Liga por la Unidad Socialista and Movimiento de Reconstrucción Sindical del magisterio (México).

 

Edgard Sanchez, Partido Revolucionario de los Trabajadores (México).

 

José Luis Hernández Ayala, Pedro Gellert, Heather Dashner Monk, Marcos Fuentes, Emilio Téllez Contreras and Héctor Valadez George, Coordinadora Socialista Revolucionaria (México).

 

Cuauhtémoc Ruiz Ortiz, Partido Obrero Socialista (México).

Print Friendly, PDF & Email