نضالات و قضايا نقابية

 جميعا، نقابات وتنسيقيات، في الحملة الوطنية للدفاع عن الحق النقابي 

تنظم نقابة الاتحاد المغربي للشّغل حملة دفاع عن الحريات النّقابية، وذلك طيلة شهر ديسمبر الجاري.  لاشك أن العمل النقابي مستهدفٌ بشكل دائم بالحصار والقمع. فأرباب العمل، والدولة كمُشغل، وكمعبر عن المصلحة العامة للرأسماليين، بحاجة إلى سلم اجتماعي، أي إلى استسلام ...

أكمل القراءة »

سبُل النّضال ضدّ تفكيك المدرسة والوظيفة العُمُوميّتين

نص المُداخلة التي شاركت به جريدة المناضل- ة في الندوة التي نظمتها التنسيقية الإقليمية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد- مديرية شيشاوة، تحت عنوان “التعاقد، قانون الإضراب، القانون الإطار… توالي الهجمات على المدرسة العمومية وسبل المواجهة”، يوم 08 ديسمبر 2019. مقدمة ...

أكمل القراءة »

مکاتب نقابیة تضرب یوم 3 و4 دیسمبر 2019: شيء رائع؛ لنکمل الواجب بالتعبئة من أسفل

بعد إعلان تنسیقیة موظفي وزارة التربیة الوطنیة حاملي الشهادات إضرابا قابلا للتمدید ابتداءً من 2 دیسمبر، وتنسیقیة المفروض علیهن- هم التعاقد إضرابا لیومي 3 و4 دیسمبر، أصدرت فروع نقابیة محلیة وإقلیمیة وجهویة بیانات داعیة لإضراب یوم 3 أو یومي 3 ...

أكمل القراءة »

“إسقاط التعاقد ليس مستحيلا، لكنه ليس سهلا”

نص الندوة التي شاركت بها جريدة المناضل- ة في الندوة التي عقدتها التنسيقية الجهوية للأساتذة/آت الذين فرض عليهم التعاقد الرباط سلا القنيطرة، يوم 24 نوفمبر، تحت عنوان “التعليم العمومي هجوم متواصل وتضحيات جسام… أية آليات للمجابهة والتصدي”. تحية لكل المناضلات ...

أكمل القراءة »

إضرابات ونضالات مشتتة: لنعمل على تحويلها إلى إضراب عمالي وشعبي موحد

يشهد البلد منذ سبتمبر 2019 موجة جديدة من الإضرابات وأشكال أخرى من النضال الشعبي ضد تعديات الدولة. وقد تكثفت هذه الإضرابات في شهري نوفمبر وديسمبر، مباشرة بعد مصادقة برلمان الدولة على قانون مالية يخدم مصالح الرأسمال المحلي والأجنبي والمؤسسات المالية ...

أكمل القراءة »

إضراب التنسيقية الوطنية لموظفي وزارة التربية الوطنية حاملي الشهادات مطلع دجنبر القادم خطوة نضالية في أمس الحاجة لمساندة كل النقابيين لتحقيق النصر

في خضم سياستها المعادية لتطلعات الكادحين، عملا باشتراطات الاستدانة من قبل المؤسسات المالية الدولية، تواصل الدولة غاراتها المتنوعة على مكاسب تاريخية حققتها الشغيلة المغربية بعقود من النضالات. شكل موظفو التعليم إحدى الفئات التي شملتها الهجومات المتتالية التي شنتها دولة الرأسمال، ...

أكمل القراءة »

“حوار” 1 نونبر بين الوزارة وتنسيقية المفروض عليهن/ هم التعاقد؛ فخاخ يلزم الحذر منها

عُقِدَت جولة “حوار” بين وزارة التربية الوطنية ولجنة حوار تنيسقية المفروض عليهن/ هم التعاقد بحضور قيادات التنسيق النقابي الخماسي. وكما جاء في بلاغ الوزارة [29 أكتوبر]، لم تتجاوز مقترحاتها “تجويد الأنظمة الأساسية لأطر الأكاديميات الجهوية”. الهدف من ذلك واضح: عدم ...

أكمل القراءة »

أرباب مؤسسات التعليم الخاص بأكادير: نواح لاستدرار مزيد من الدعم العمومي وتكثيف استغلال الشغيلة

عقدت رابطة التعليم الخاص سوس- ماسة بأكادير جمعا عاما استثنائيا يوم 26 أكتوبر 2019، وفيه تناول أرباب مؤسسات القطاع ما يعتبرونه “الإشكالات التي يعيشها قطاع التعليم المدرسي الخصوصي” بالجهة. في هذا السياق، دعا رئيس المكتب الجهوي لرابطة التعليم الخاص بسوس ...

أكمل القراءة »

عن الشعار الخاطئ “فخر الانتماء” النقابي

یتواتر نشر هذا الشعار من طرف نقابیین. کل نقابي یعتبر النقابة التي ینضوي تحت لوائها “فخر الانتماء”. شعار غیر عمالي  یعبر الشعار عن سِمَةٍ لا علاقة لها بالنضال العمالي، بل بخِصلة برجوازیة یلخصها المثل الشعبي القائل :”أخوک في الحرفة عدوک” ...

أكمل القراءة »

مخطط التعاقد: إصرار الدولة على سياسة الأمر الواقع، وإسقاطه النضالي ممكن

محمد العثماني: في سياق بلاغ الوزارة الأخير: 1-الدولة مصرة على فرض سياسة الأمر الواقع: -“التوظيف الجهوي” نسخة منقحة من مخطط التعاقد. -النسخة الأصلية من التعاقد هو التعاقد مع الشركات، وتحويل التلاميذ الى زبناء، إنه مخطط منسجم مع خيار دولة الرأسمال ...

أكمل القراءة »