عين على نضالات طبقتنا 2

أخبار عمالية22 يناير، 2024

بقلم العاصي

طرد سائقين نقابيين للشاحنات يثير الاحتجاج أمام محلات «ماكدونالدز»

على إثر تعرض 20 من سائقي الشاحنات المنضوون في نقابة” اتحاد الجامعات الوطنية لسائقي ومهنيي النقل بالمغرب” للطرد من قبل شركة “MARO TRANS” التي يشتغل بها 110 سائقين. أعلن التنظيم النقابي عن تنظيم وقفات احتجاجية أمام محلات ماكدونالد بالمغرب.  وفق مسؤول نقابي، فالشركة وسلسلة مطاعم ماكدونالد يجمعهما عقد عمل يقوم على أن تزود الشركة شريكها باللحوم من البرازيل. وأشار أيضا المسؤول أن الطرد هو انتهاك لحرية العمل النقابي المنصوص عليها في مدونة الشغل وأن الشركة افتعلت اتهامات غير صحيحة وفرض عطل قسرية.

طنجة: وقف شركة ” أنتيرشيبينغ  Intershipping ” عن العمل لكن ما مصير العمال؟

وقف احتجاجا عمال شركة، ” أنتيرشيبينغ   Intershipping ” المغربية للملاحة البحرية، أمام المحطة البحرية لميناء الجزيرة الخضراء في طنجة، بداية الأسبوع الأول من شهر يناير 2024، للمطالبة بصرف رواتب أربعة أشهر متأخرة والاستفسار عن وقف مساهمات الضمان الاجتماعي لشهر نونبر من 2023. احتج العمال دون أن يتواصل معهم أحد من مسيري الشركة، لأنهم لا يعلمون بعد، هل لا يزالون يعملون لفائدة الشركة أو لا. يبلغ عدد عمال الشركة 500 ويعتمدون على هذه الرواتب من أجل الاستمرار في الحياة وتأدية كل مصاريف التزاماتهم.  كانت السلطات الإسبانية والمغربية قد قامت بإيقاف جميع بواخر شركة “Intershipping”، التي كانت تغطي الخطين بين مينائي طنجة المدينة وطريفة، وطنجة المتوسط والجزيرة الخضراء. سبق لسلطات ميناء طنجة المدينة أن حجزت على باخرتين تابعتين للشركة بسبب متأخرات ديون فاقت 270 مليار سنتيم وعدم احترام دفتر التحملات.

الدار البيضاء: عمال شركة للبناء في وقفة من أجل أداء الأجور

نظم عمال لشركة البناء في بوسكورة في الدار البيضاء يوم 12 يناير 2024 وقفة احتجاجية على تأخر أداء الأجور. قال ممثل عن العمال بأن هناك من العمال من لم يحصل على أجرته لثلاثة أشهر وهناك من العمال من ترك الشغل وغادر دون الحصول على أجرته.  يقول العمال بأنهم حين يتوافدون على الشركة لا يتواصلون مع المسؤول الذي بيده القرار. أول مرة ذهبوا إلى الشركة سبهم المسؤول لأنه لم يتعود على وقوف العمال والمطالبة بأداء الأجور. أثار العمال مسألة المقاولات من الباطن التي تشغلهم وقالوا بأنهم لا يعرفون أحدا، ما يعرفونه هو أنهم يعملون لدى هذه الشركة. نبه المتحدث بأن لا يوجد قانون عمل وضمان ولا سكن إنساني (انعدام مرحاض)، كما أنه لا يقع ان زارتهم لجنة مراقبة. يطالب العمال السلطات المسؤولة (إسكان وتعمير وشغل) بزيارة الورش وتطبيق المراقبة الحقيقية الغائبة طيلة شهور عملهم في الورش. جرى تهديد العمال المحتجين باستقدام الدرك.

الرباط: احتجاج التقنيون العاملون في مسلسل ” أحلام بنات” ضد الشركة المنتجة

احتج طاقم عمل المسلسل الدرامي “أحلام بنات” يوم 29 دجنبر من العام 2023 أمام مقر الشركة المنفذة للإنتاج في الرباط. ينتظر التقنيون دفع مستحقاتهم المادية منذ أكثر من سنة رغم بدء عرض المسلسل على قناة “ام بي سي 5” ومنصة “شاهد” للأعمال العربية. يقول العمال بأن رب العمل يرفض أداء ما بذمته رغم محاولات التفاوض السلمية. بالإضافة إلى المبالغ التي لا زالت في جيب الباطرون المقدرة 73 مليون سنتيم، أشار العاملون المحتجون إلى أن ظروف العمل كانت غير مواتية لغياب شروط المهنية خلال التصوير.

الجديدة: اعتصام عمال النظافة في شركة “ARMA» ضد عرقلة العمل النقابي ومطالب بأداء ما بذمتها

نظم عمال النظافة شركة “أرما” وقفة احتجاجية من خلال نقابتهما (إ مش وإ و ش)، أمام جماعة الجديدة نهاية شهر دجنبر من العام 2024، تنديدا بالممارسات التي تنهجها الشركة ضد الحرية النقابية المكفولة لهم في مدونة الشغل. وكانوا قد أمضوا ثلاث ليال في اعتصام في الحي الصناعي احتجاجا. عبر مسؤول نقابي بأن الإضراب المفتوح والوقفة ليستا فقط ضد محاولة طرد 7 عمال وتغيير مكان أخرين وممارسات ترهيب وتهديد في حق العمال أجمعين، بل الوقفة الاحتجاجية استمرار لطرح نفس المطالب القديمة: تأخير أداء الأجور، الزيادة في الأجور، المنح وتسوية ما بذمة الشركة من أموال لفائدة العمال (لم يستفذ العمال من زيادة سابقة لمدة سنة). يقول العمال بأنهم مضطرون للقيام بالإضراب لأن حقوقهم منتهكة. تنتشر الخروقات في الشركة، إذ يُكلف مسير الشركة عمال نظافة متخصصين في الكنس بسياقة شاحنات للنظافة وهناك سائقون تابعون لشركة أخرى يعملون في سياقة بعض الشاحنات التي تشكل سياقتها خطورة على عمال النظافة والساكنة.

الجديدة: عمال مطرح يضربون من جديد

دخل عمال المطرح العمومي في الجديدة في إضراب مفتوح أمام مكان عملهم في الأسبوع الأول من يناير 2024، احتجاجا على عدم توصلهم ببعض الرواتب الشهرية. رغم تمديد العقد الذي يربط الجماعة بالشركة الموكول لها تدبير النفايات في يوليوز الماضي، إلا أن العمال لم يتوصلوا برواتب أشهر (يوليوز وغشت وشتنبر)، رغم أنهم توصلوا بأجور أكتوبر ونونبر ودجنبر في إطار برنامج “أوراش”. يحتج العمال من أجل الأجور وضد الوضعية الجديدة التي أصبحوا فيها. فبعد أن كانوا يحصلون على أجور متواضعة، بات الآن التعويض الذي يحصلون عليه ما بين 1500 و1600 درهم، هذا دون الحديث عن استمرار ظروف العمل المنهكة والخطيرة. للإشارة فعمال المطرح مكلفون بتدبير النفايات الصلبة الأتية من سبع جماعات ومجموعة من الشركات الخاصة.

متصرفو وزارة الصحة يحتجون ضد التهميش والإجهاز على التشغيل العمومي

أعلنت التنسيقية الوطنية لمتصرفي الصحة والحماية الاجتماعية عن خوض إضراب وطني يوم 18 يناير 2024، مرفوق بوقفة احتجاجية أمام مبنى وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بالرباط، مع مواصلة حمل “شارات الغضب الحمراء”. يخوض المتصرفون نضالهم رغم الاتفاق الأخير بين الوزارة الوصية على القطاع وبين النقابات القطاعية خاصة ما يتعلق بالنظام الأساسي وتحسين الدخل والتوظيف الجهوي، حيث يتوجسون من أن تتجه الوزارة نحو التوظيف بالتعاقد؛ على غرار وزارة التربية الوطنية. تثير المتغيرات التي ستطرأ على أوضاع متصرفي وزارة الصحة المهنية المخاوف بعد إنشاء المجموعات الصحية الترابية، حيث حذرت تنسيقيتهم من أن ذلك “قد يشكل مساساً غير مقبول البتة بالوضعية النظامية للموظفين وبالضمانات المكتسبة لعموم الأطر الصحية”. ينبع هذا الاحتجاج من الخوف من مغبة إقدام الدولة على توظيف الأطر الصحية عن طريق “التعاقد”، حيث ستصير المؤسسات الصحية الموجودة في كل جهة تابعة للمستشفى الجامعي الذي ستتولى إدارته التوظيف حسب حاجيات كل جهة؛ “وبالتالي هل سيتم الاحتفاظ للموظفين في القطاع بصفة الموظف العمومي؟”. بالإضافة إلى مطالب بظام أساسي يلبي مطالبهم المحددة في أجور عادلة وتحسين الوضعية المهنية بإضافة درجتين وتحسين شروط الترقي والتعويض عن المخاطر المهنية.

الممرضون يُضربون لثلاثة أيام، وإنزال وطني بالرباط

تواصل «حركة الممرضين وتقنيي الصحة بالمغرب” إضراب مدته ثلاثة أيام 16 و 17 و 18 يناير 2024 مع إنزال وطني بالرباط، للممرضات والممرضين وتقنيي الصحة والممرضين المساعدين والإعداديين. يؤكد الممرضون بأنهم معرضون للأخطار المهنية لكن دون سماع المطالب بالتعويض عنها منذ أكثر من عشرين سنة من المطالبة. وهو نفس الحال بالنسبة لمطالب تحسين الوضعية من خلال الترقي وتحسين الأجر.

أطباء الشغل في وزارة الصحة يحتجون من أجل “منحة التخصص”

احتج أطباء الشغل في وزارة الصحة والحماية الاجتماعية المنضوون في “التنسيقية الوطنية لأطباء الشغل” يوم 10 يناير 2024 على أمام الخزينة الوزارية لدى وزارة الصحة بالرباط ضد “الحرمان من منحة التخصص” بذريعة عدم موافقة المصالح المالية تارة وعدم أهليتها تارة أخرى، بالرغم من اعتراف الهيأة الوطنية للطبيبات والأطباء بهذا التخصص وتسجيلهم في جداولها الوطنية والجهوية كأطباء متخصصين. وحسب التنسيقية فإن “اثني عشر فوجا من الدفعات السابقة استفادوا من التسوية المالية عن التخصص نفسه، وكذا الممارسين بقطاعات وإدارات ومؤسسات عمومي”.

نقابة شغيلة وكالة التنمية الاجتماعية تتشبث بالاحتجاج

تُصر النقابة الوطنية لوكالة التنمية الاجتماعية ( إ م ش) على تنظيم الوقفة الاحتجاجية التي سبق الدعوة لها، ليوم 19 يناير الجاري أمام مقر الوزارة، رغم الحوار الذي تم تنظيمه، بعد أن اعتبرت أنه لم يأت بجديد يستحق إلغاء الاحتجاج. تتشبث النقابة بالوقفة بسبب التقهقر المتزايد في الأداء المالي والعملياتي والوظيفي لوكالة التنمية الاجتماعية، سنة بعد سنة في ظل غياب الاعتمادات المالية المرصودة لها وضعف وسائل العمل خاصة أمام إصرار الوزارة الوصية على تعطيل عقد المجلس الإداري للمؤسسة والمخاوف على مصير الشغيلة خاصة إذا تم حل وتصفية الوكالة كمؤسسة اجتماعية.

الناظور: احتجاج تضامني حاشد لأعوان المدارس دعما لاعتصام عاملات النظافة أمام مديرية التعليم

مع استمرار اعتصام عاملات النظافة بالمؤسسات التعليمية بالناظور للأسبوع الثاني من يناير 2024، أمام مديرية التعليم بالناظور، تنديدا بتأخر صرف أجورهن من طرف شركة Noble Rest المكلفة بتدبير النظافة. بالموازاة مع الاعتصام المفتوح، تم تنظيم وقفة احتجاجية تضامنية لأعوان الحراسة والنظافة والطبخ بالمؤسسات التعليمية، شارك فيها العشرات من الأعوان القادمين من مختلف مناطق الناظور. وقد سبق أن تناولنا بعض من مطالب هذه الفئة في العدد السابع (11 يناير 2024) من أسبوعية المناضل- ة.

كلميم وسيدي إفني: ممرضون يحتجون

خاض ممرضو وتقنيو الصحة بمدينة كلميم وسيدي إفني يوم 10 يناير2024 وقفة احتجاجية متزامنة أمام اماكن عملهم/هن وفق البرنامج النضالي للنقابة المستقلة للممرضين وتقنيي الصحة بجهة كلميم، فبالإضافة إلى مطالب العدالة الأجرية وتحسين ظروف العمل، طالب المحتجون بتعويض الطلبة الممرضين عن التداريب الاستشفائية.

شارك المقالة

اقرأ أيضا