عين على نضالات طبقتنا

أخبار عمالية13 مارس، 2024

احتجاج شغيلة التنسيقيات التعليمية أمام البرلمان

أعلنت شغيلة التنسيقيات التعليمية تنظيم احتجاج بوقفة وطنية أمام البرلمان يوم الأحد 3 مارس، وذلك في خطوة جديدة للاحتجاج على مصير الأساتذة/ات الموقوفين وطريقة تدبير وزارة التربية الوطنية لملفاتهم. تعبر الوقفة عن الرفض لكل الإجراءات التعسفية التي اتخذتها وزارة التربية الوطنية في حق الموقوفين والاقتطاع من الاجور على إثر الإضرابات، وتطالب الشغيلة بإلغاء كل الإجراءات التي تم اتخاذها، وإعادة الموقوفين والموقوفات إلى عملهم دون قيد ولا شرط.

مطالب من أجل مستحقات التعويض عن تداريب التكوين يدفع أساتذة للاحتجاج بالرباط

تخوض التنسيقية الوطنية لنساء ورجال التعليم الذين خضعوا لتداريب التكوين بصفتهم موظفين، عن إضراب وطني ووقفة احتجاجية أمام الوزارة يوم الخميس 7 مارس 2024لعدم صرف مستحقات التعويض عن تداريب التكوين. التزمت سابقا الوزارة أمام النقابات التعليمية بتسوية الملف على دفعات خلال كل سنة مالية، لكنها لم تلتزم بالتعهدات القاضية بتسريع وتيرة التسوية.

ودعت التنسيقية الوزارة الوصية إلى تسلم ملفات ذوي الحقوق الذين لهم صلة بنساء ورجال التعليم المتوفين المعنيين بتعويضات تداريب التكوين دون عراقيل وتمكينهم من مستحقاتهم.

إضراب هيئة التقنيين لثمانية أيام واحتجاج أمام البرلمان

تواصل الهيئة الوطنية للتقنيين بالمغرب احتجاجها ضد تأخر الحكومة في الاستجابة للمطالب من أجل تحسين أوضاعهم المزرية عبر إضرابات طيلة شهر مارس القادم. ستكون الإضرابات على الشكل التالي خوض إضرابات وطنية لمدة 48 ساعة كل يوم ثلاثاء وأربعاء خلال مارس القادم، مع تنظيم وقفة احتجاجية مركزية وطنية يوم الثلاثاء 5 مارس أمام البرلمان بالرباط ابتداء من 10 إلى 12 زوالا، وحمل الشارة الحمراء خلال أيام الإضراب بالنسبة للتقنيين الذين يشتغلون في المستعجلات. تتلخص مطال التقنيين تعديل النظام الأساسي الخاص بهيئة التقنيين المشتركة بين الوزارات وفق مقترحاتها وتضمين بنودها في كل القوانين الأساسية الوزارية التي قد تصدر مستقبلا والذي يكفل توفير الظروف الملائمة للعمل والعيش الكريم لهذه الفئة ويحصن إطارها. ويطالب التقنيون، بحذف السلمين 8 و9 بالنسبة لفئة التقنيين وإدماجهم في السلم 10 تقني الدولة أسوة بفئات أخرى، وإحداث درجتي تقني رئيس من الدرجة الثانية والأولى المرتبتين خارج السلم، وتسوية الوضعية الإدارية والمادية لحاملي مختلف الدبلومات التقنية المنتمين للسلاليم الدنيا وللتقنيين حاملي الدبلومات والشهادات العليا وإدماجهم في السلالم المناسبة، مع الاستجابة لمختلف مطالب التقنيين التي سبق أن عبروا عنها في أكثر من مرة.

ضحايا حوادث الشغل يحتجون ضد وزارة الصحة

نظمت الجمعية المغربية للتضامن مع ضحايا حوادث الشغل والأمراض المهنية وقفة الاحتجاجية أمام وزارة الصحة والحماية الاجتماعية يوم 22 فبراير 2024. حضر الوقفة ضحايا حوادث الشغل من 46 مدينة.

ندد الضحايا خلال الوقفة بمآل وضع ملف حوادث الشغل والأمراض المهنية والزيادة في الإيرادات خاصة مع غلاء المعيشة والأوضاع الاجتماعية والنفسية التي يعيشونها نتيجة العجز.

كما استنكرت الجمعية التأخير الحاصل في مشروع القانون رقم 27.23 بتغيير وتتميم قانون رقم 18.12 المتعلق بالتعويض عن حوادث الشغل الذي لازال يراوح المكان في البرلمان.

مسيرة احتجاجية من أجل إنقاذ مصفاة “سامير” وضمان حقوق العمال

دعا المكتب النقابي الموحد للمصفاة، التابع للنقابة الوطنية لصناعة البترول والغاز (الكونفدرالية الديمقراطية للشغل)، مأجوري ومتقاعدي الشركة إلى مسيرة احتجاجية جديدة زوال يوم الخميس 7 مارس 2024، من أجل تحقيق ما تبقى من مطالب الاجراء وأداء الاشتراكات الخاصة بالتقاعد، المعلقة منذ 2016، وكذا إنقاذ مصفاة التكرير. يشار إلى أن عدد الأجراء انخفض من4500 أجير إلى 500، أي فقدان 4000 منصب شغل منذ 2016.

عمال النقابة الوطنية لقطاعات الأشغال العمومية (كدش) يحتجون

أعلن المكتب الوطني بعد اجتماعه عن بعد، وحرصا على الوضع الذي تعيشه شغيلة وزارة التجهيز والماء ووزارة النقل واللوجستيك وكل المؤسسات العمومية التابعة لهما، حمل الشارة كل اربعاء ابتداء من 14 فبراير الجاري إلى غاية 28 منه؛ وتنظيم وقفة احتجاجية يوم الأربعاء 6 مارس 2024، أمام مقر وزارة التجهيز والماء. وتتعلق المطالب بنظام أساسي خاص بجميع فئات الوزارة، ومشكل دورية وزارية لتنظيم الحركة الانتقالية لموظفات وموظفي الوزارة، وملف معايير الترقية في الدرجة بالاختيار، وكذلك الايام الدراسية لمؤسسة الاعمال الاجتماعية والمطالبة بوقف  بالتعسفات والمضايقات التي تطال مناضلات ومناضلي النقابة في بعض الاقاليم (طنجة مثلا)؛ تسوية ملف عمال الساعة الاستثنائية، ومعالجة التأخر في دفع أجورهم (ثلاث أشهر بدون أجرة)؛ فتح تحقيق في الطريقة التي تدبر فيها علاوات اخر السنة والميزانية المرصودة للمعدات والسوقيات؛ الإفراج عن المساكن الادارية القابلة للتفويت، لا لتفويتها للمنعشين العقاريين، إعادة النظر في القرار المشترك؛ تفعيل دور المديريات الجهوية والإسراع ببعث ميزانية بدلة العمل الخاصة بها.

عاملات الطبخ بمدارس وزان تخضن إضرابا احتجاجيا

خاضت عاملات الطبخ بالمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بوزان، إضرابا عن العمل يوم 22 فبراير 2024. بسبب غياب الوفاء بالوعود السابقة التي تم منحها بمعالجة الملفات الاجتماعية، مع تحديد الأجور الشهرية لعمال شركات المناولة وساعات العمل، وصرف المبالغ الجزافية المتفق حولها في اجتماعات سابقة بحضور جميع الأطراف المعنية. وتتمثل هذه المبالغ الجزافية التي حددت في مبلغ 1500 درهم بالنسبة للعاملات لوجبة واحدة في اليوم و2500 درهم بالنسبة لمن يعملن لثلاث وجبات غذائية في اليوم. ومع استمرار خروقات شركات المناولة بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة، أفادت مصادر مطلعة بأن وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات وعدت في وقت سابق بتشكيل لجنة مشتركة مع رئاسة الحكومة لدراسة الملف وحيثيات معالجته بشكل نهائي دون نتائج.

عاملات النظافة في خنيفرة تحتجن

دعت شغيلة الجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي كل عاملات النظافة بإقليم خنيفرة لإضراب انذاري يوم الخميس 7 مارس 2024 احتجاجا على عدم التصريح بهن لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وتأخر صرف أجورهن لأزيد من شهرين وتسخيرهن مجاناً لأزيد من شهر.

عمال النظافة في تطوان يضربون

أضرب عمال النظافة عن العمل يوم 28 فبراير 2024 احتجاجا على تأخر مستحقاتهم عن شهر فبراير المنصرم.  حاول مسؤولون ثني عمال النظافة عن الإضراب عن العمل لما يخلفه من تراكم للأزبال، إلا أن إكراهاتهم المادية تفوق قدرتهم عن انتظار رواتبهم لمدة أطول. وفضلا عن الأجر الشهري لشهر فبراير، ينتظر عمال النظافة صرف مستحقاتهم التي تضمنها الملف المطلبي الذي تم التوقيع عليه مؤخرا.

بقلم: العاصي

شارك المقالة

اقرأ أيضا