النقابة الوطنية للبحارة: تضييق ونضال، ومناهضة لعبودية عمل البحار

 

 

تأسيس النقابة ومسلسل التضييق المتواصل

تأسست النقابة الوطنية لبحارة الصيد الساحلي والصيد بأعالي البحار بالمغرب بتاريخ 22 غشت 2011. حضر الجمع العام التأسيسي نحو 400 بحار باكادير، في المركب الحاج الحبيب بأنزا. كان هذا التأسيس ثمرة نضال دام ازيد من 11 سنة بعد تكسير إضراب بحارة الجنوب، وقد ساعدت رياح التغيير التي اجتاحت المنطقة، بالتعجيل في هده الولادة ، كانت ولادة قيسرية بعد التزوير المكتب وطرد رفاق عبد الله موناصير من ا م ش.

الدولة وارباب المراكب وقمع النقابة الوطنية

تعرضت النقابة لقمع الدولة مند ولادتها، ورفضت السلطة تسلم ملفها القانوني ومنحها وصل الايداع ، وأصدرت قرارا ببطلان الجمع العام.

رفعت النقابة الوطنية دعوة ضد السلطة المحلية، واصدرت المحكمة الإدارية بأكادير حكما لصالح النقابة، وأيدت محكمة الاستئناف بمراكش الحكم الابتدائي ودلك بتاريخ 21/02/2013 لكن عامل عمالة اكادير والسلطة المحلية لجؤوا الى النقض، واصدرت محكمة النقض بالرباط  يوم 08 دجنبر 2016 حكما لصالح النقابة.

منعت الدولة النقابة من وصل الايداع، وحرمت البحارة من تنظيم مسيرة فاتح ماي سنة 2012، ومنعتها من استعمال القاعة العمومية لتنظيم الملتقى الأول لبحارة الصيد بالمغرب، واضطرت النقابة لتنظيمه في مقر الفدارلية الديمقراطية للشغل باكادير، ولقي هذا الملتقى نجاحا مهما حيث شهد حضور نقابات بحارة مختلف الموانئ المغربية من مختلف المركزيات النقابية، واصدر توصيات مهمة تضم مختلف مطالب بحارة الصيد الساحلي بالمغرب، وبيان ختامي وبيان خاص بالحرية النقابية وقضية الشهيد عبد الله موناصير.

حررت الشرطة بميناء اكادير عدة محاضر للكاتب العام على اثر شكايات تقدمت بها السلطة المحلية في عدة منسبات وكان مضمونها التجمعات والمسيرات الليلية التي تنظمها النقابة الوطنية بميناء اكادير.

وطرد نائب الكاتب العام من عمله وتم اعتقاله بميناء العيون رفقة اخساس نقابي مناضل في صفوف النقابة بتاريخ 14 نوفمر 2011، وتوبعا في حالة سراح بتهمة عرقلة حرية العمل وحكمت المحكمة بعدها ببراءتهما.

اعتقال كل من أكرام مصطفى وابرغاز محمد بميناء طانطان اثر تجمع من طرف شرطة الميناء وإطلاق سراحهما بعد احتجاج البحارة وقيامهم بمسيرة في اتجاه مخفر الشرطة يوم 14 نوفمبر 2014

اعتقال ابرغاز محمد مسؤول نقابي، ورشيد ازفاض محافظ  بالمكتب الوطني للنقابة، وعلي بوبكر عضو مستشار بنفس المكتب، واميحي عضو بالنقابة، اثر تجمع بميناء العيون لمدة ساعتين، واطلق سراحهم بعد احتجاج الآف البحارة بالميناء بتاريخ 20 دحنبر 2014 ، وتستمر عرقلة التجمعات الى حدود الان بالعيون.

الطرد التعسفي: طرد ارباب المراكب والربابنة عددا من المناضلين من المراكب بسبب انتمائهم النقابي والدفاع عن مطالبهم اليومية المشروعة أثناء اجراء الحساب أو المطالبة بشفافية المبيعات أو محاولة جمع الدعم المالي لفائدة نقابتهم…

نضالات نقابية رغم المضايقات

نظمت نقابتنا احتجاجات مند التأسيس خصوصا سنوات 2011و 2012 و 2014 و2015  بكل موانئ الجنوب: اكادير وطانطان ولازالت النضالات مستمرة بالعيون بقيادة محمد ابرغاز رغم التهديدات بما فيها التهديد بالاختطاف التي يتعرض لها سواء من المخزن حينا او من البطلجية احيانا أخرى.

استطاعات النقابة أن تشن اضرابا بميناء اكادير دام ثلاث ايام بتاريخ 02 دجنبر 2012  تخللته مسيرات ضمت قرابة 800 بحار

حاولت النقابة فك الحصار المضروب عليها اعلاميا وحقققت تقدما في هذا المجال عبر اصدار بيانات ودراسات خصوصا بعد انشاء صفحة الفايسبوك في افق انشاء صفحة الويب.

لم تستطع الدولة ولا الربابنة تشتيت صفوف البحارة وابعادهم عن نقابتهم المتمسكة بالخط الكفاحي للمناضل العمالي عبد الله موناصير بل دأب البحار دوما وبطريقة عفوية احيانا باطلاق شعار موناصير ارتاح ارتاح سنواصل الكفاح في مسيرات بكل الموانئ الجنوبية….. نعم ان خط المناضل عبد الله موناصير منقوش في بيوت الصيادين بقراهم وفي ذاكرة البحارة بالجنوب…

حكم بشرعية نقابتنا، وإصرار على مواصلة النضال

بعد اصدار حكم محكمة النقض بشرعية النقابة الوطنية لبحارة الصيد الساحلي والصيد باعالي البحار بالمغرب، رفع هذا من معنويات العديد من البحارة، في مجمل المناطق الساحلية وشكل صدمة لأعدائها، لكنا اليوم ملزمون بالتفكير مليا في تطوير عملنا، وبناء هياكلنا التنظيمية، افقيا وعموديا، وهده الهياكل هي اساس الديمقراطية التي ستدفع بعملنا وانغراسنا وسط البحارة، كما نحتاج الى جلب طاقات جادة وجديدة ولن يتأتى هذا الا بالعمل الدؤوب والمنظم، اننا لا نريد تكرار ما جرى في 1999. يجب الأخد بالدروس المستخلصة من دروس هزيمتنا التي وضعناها كتقييم لتلك التجربة.

ان التحديات اليوم اكبر بكثير مما مضى، فقد تراجعت الاوضاع الاجتماعية للبحارة، واصبحت اكثر هشاشة، مما يستدعي وضع اولويات للمطالب الانية، ناهيك عن المطالب الاخرى الكبيرة المتعلقة بهجمات اليوتيس والتي تستدعي نضالا جبارا وتضامنا عماليا كبيرا، لا يتعلق الامر هنا بالبحارة فحسب بل بعموم الاجراء المرتبطين بالصيد بشكل مباشر او غير مباشر…

أوضاع البحار أشبه بالعبودية، وهي ما يمنعه من مواصل العمل لمصاصي الدماء

كما قلت سابقا ان اوضاع البحارة تراجعت مقارنة بسنة 1999، فبعد هزيمتهم وكسر اضرابهم سنة 1999 تراجعت كل من الدولة وارباب المراكب عن مكاسب اتفاقية 06 نونبر 1998 حيث انخفظت الاجور الى النصف، وانتشرت السوق السوداء، كما تسبب استعمال الصناديق البلاستيكية في زيادة طول يوم العمل وقسوته، واصبحت بعض المراكب تتوقف خصوصا بعد اجراء الحساب بفعل الرتور- ارجاع مبالغ مالية الى صاحب المعمل بعد اجراء عمليات البيع- ، واصبح البحارة عاجزون عن العودة الى المراكب لأنها لا توفر الحدود الدنيا لتجديد طاقة البحار…

أرباب المراكب والمطالبة بزيادة ثمن السردين: نفاق أم وراء الأكمة ما وراءها

أما بخصوص رفع ثمن السردين فهو مطلب فارغ ما دام ارباب المراكب يبيعون السردين باقل من ثمنه الحقيقي، ويدفعون رشوة مقابل بيع  الرتور، وترك صناديق السردين دون مرورها من الحساب، وعدم شفافية الوزن. من المضحك فعلا ان يطلب ارباب المراكب الزيادة في ثمن السردين ومن ضمنهم  احد الوسطاء الذين يشترون السمك، علما أنه بقبولهم الفوضى السائدة يتركون أطنانا من السردين دون حساب ومجانا.

أما رد أرباب المصانع الرافض لتلك الزيادة بمبرر نقص في قيمة الاورو، وحدة التنافسية في الأسواق العالمية،  فهو رد منافق وكاذب لأنهم أصلا يشترون حاجياتهم من السردين من الوسطاء خصوصا باكادير، وليس من المراكب مباشرة.

مطالب نقابتنا: مطالب وطنية وجهوية (من توصيات الملتقى الوطني الصادرة باسم التنسيق الوطني لبحارة الصيد بالمغرب)

الحرية النقابية بالموانئ والمراكب ، والحق في التنظيم والانتماء النقابي والحق في انتخاب مندوبي البحارة

  1. منع السوق السوداء:
  • توفير جسور جيدة لوزن الاسماك خصوصا بالعيون
  • فرض شفافية التصريحات بمحاصيل مراكب الصيد الساحلي كما ونوعا
  • منع ما يسمى بالروتور
  1. اجراء الحساب:
  • ضمان اجراء الحساب بشكل شفاف وفي ظروف جيدة
  • اجراء الحساب بشكل دوري يحدده بحارة الجهة على الا يتجاوز وقت اجراءه شهرا
  • لا يحق لرب المركب وماسك الحساب التراجع عن المبلغ الإجمالي لمبيعات المركب الذي تجرى الحسابات على أساسه
  • إعطاء بيان كشف الحساب لكل البحارة مكتوبا باللغة العربية
  • تحديد الصوائر المشتركة وفقا للائحة المحددة في اتفاقية 06 نونبر 1998

  1. تسجيل خياطي شباك مراكب السردين العاملين على ظهر مراكب السردين في السجل البحري للمراكب كخياطي شباك وليسوا كبحارة
  2. منح الدفاتر البحرية للمواس العاملين على ظهر المراكب لمدد طويلة دون قيد ولا شرط
  3. أوقات العمل:
  • احترام اوقات دخول البحر: الثامنة ليلا طيلة الأسبوع معادا يوم السبت المحدد في العاشرة ليلا
  1. العطل:
  • حق البحارة في عطل الأعياد
  • حق البحارة في العطل الاسبوعية
  • لا يمكن انجاز مهام اثناء هذه العطل ولا يحق للمجهز والربان على حد سواء التشويش على البحارة اثناء قضاءها
  1. الحماية الاجتماعية
  • توفير الحماية الاجتماعية للبحارة الصيادين والتصريح بهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي

بقلم، إبراهيم موناصير الكاتب العام للنقابة

 

شارك المقالة

اقرأ أيضا