المناضل النقابي محمد العثماني: ملاحظات ومقترحات بخصوص ملف التعاقد ومأزق الحوار

غير مصنف3 نوفمبر، 2019

 

ملاحظات أساسية:

*مجمل المطالب الأساسية الواردة بجلسة الحوار و المتعلقة بالإدماج بالوظيفة العمومية و التراجع عن التعاقد و المساواة الحقيقية مع موظفي الوزارة تم الرد عليها بالتسويف والإحالة على الحكومة(الترسيم كموظف دولة،التقاعد بCMR،الحركة الانتقالية الوطنية ،الضمانات التأديبية،إرجاع المطرودين،نظام الترقي ،الاقتطاع عن الاضراب….)

*الوزارة تراهن على تمضية الوقت و تكريس انتظارية قاتلة لدينامبة التنسيقية قد يتوغل عبرها اليأس و الجمود للقاعدة المناضلة و قد تراهن أيضا على انقسام التنسيقية إلى دعاة الحوار و دعاة النضال .

مقترحات لتجاوز المأزق الحالي:

1 – التمسك بمبدأ أساسي و بناء إنه الرهان على بناء تنسيقية قوية بتنظيم ديموقراطي مستقل يعتمد الجمع العام و النقاش الديموقراطي والتداول على المهام و إشراك الجميع في القرار والتنفيذ من جهة و فتح جسر التعاون النضالي مع التنسيقيات و النقابات المناضلة للتحضير لنضال جماعي واعد.

2 – تفاديا لانقسام في الرأي حول الحوار يلزم إعطاء مهلة محددة للحوار لا تتجاوز اسبوعان و مصادقة الجمع العام على أرضيته يكون الإدماج بالوظيفة العمومية على رأس القائمة.و يتم استثمار المهلة لبناء التنسيقية تنظيميا وإعلاميا و تكوينا.

3 – العمل على الانتداب للجن الحوار (لكل لقاء لجنة خاصة).

4 – الرهان على بناء ميزان قوى نضالي كفيل بفرض إسقاط مخطط التعاقد و إدماج كافة الأساتذة و الإستاذات عبر:

– استثمار مهلة” الحوار” مع الوزارة لتنظيم الحوار الضروري الذي يجب أن يتم مع غير المقتنعين بالاضراب الأخير و الشغيلة المرسمين و تقوية التنسيقيات الإقليمية والجهوية و الوطنية .

-تنظيم جوالات للمؤسسات التعليمية و عقد جموعات عامة مشتركة مع الشغيلة مرسمون و من فرض عليهم التعاقد للنقاش و إقناعهم بالنضال.

-تنظيم ندوات مشتركة مع النقابات و التنسيقيات وطنيا وجهويا و إقليميا .

-مراسلة النقابات والتنسيقيات وطنيا قصد وضع برنامج نضالي حول المطالب المشتركة مواز لنضال التنسيقية (نقابات تشارك في الحوار ترفض التعاقد يلزمها نضال جدي وحازم لمطابقة الأقوال بالافعال).

5 – تحديد محطة نضالية مشتركة منزامنة مع لحظة انتهاء مهلة الحوار .يستحسن التنسيق مع تنسيقية حاملي الشواهد تنسيق قطاع الصحة و تنسيقية خارج السلم و النقابات( التدرج في أشكال النضال و تنويعها لإقناع الاغلبية بالمعركة).

تدوينة فايسبوكية

Hits: 358

شارك المقالة

اقرأ أيضا

Hits: 358