تضامن مع المقاومة الأوكرانية والروسية- بيان الملتقى العالمي السابع والثلاثين لشبيبة الأممية الرابعة

بلا حدود20 سبتمبر، 2022

نحن المناضلون/ات المجتمعون/ات في الملتقي السابع والثلاثين للشبيبات الثورية نصيرة الأممية الرابعة في فيور Vieure بفرنسا من 23 يوليو 2022 إلى 29 منه، التقينا هذا الأسبوع اشتراكيين/ات أوكروانيين/ ات وروسين/ات منخرطين في هزم الغزو الروسي لأوكرانيا، نعلن معارضتنا للحرب الإمبريالية.

يمثل غزو روسيا الواسع لأوكرانيا منذ 24 نيسان/ أبريل 2022 تصعيدا جليا للحرب التي كانت جارية في البلد منذ العام 2014. وهي ترمي إلى إرضاء النزعة التوسعية الروسية الكبرى، وقد أدت إلى جرائم حرب عديدة وجرائم ضد الإنسانية، إذ قتل عشرات آلاف الأوكرانيين وأُجبر 15 مليون على الهرب من بيوتهم، واضطر العديد منهم إلى اللجوء إلى الخارج. إن السحب الفوري للقوات الروسية ضروري لإنهاء معاناة شعب أوكرانيا وضمان تقرير مصيره ديمقراطيا.

نعبر عن تضامننا مع الشعب الأوكراني ضحية هذا العدوان غير المبرر، ونساند مقاومته لقوة الغزو والاحتلال. كما نتضامن مع الحركة المعارضة للحرب التي عبر عنها المناضلون/ات الروس/ات الذين اضطر كثير منهم إلى الهروب إلى الخارج للإفلات من استبداد نظام بوتين. إننا نُذكر أوروبا بأن هذا النظام يحظى باحتفاء من قبل العديد من حركات اليمين المتطرف التي تطورت في القارة برمتها.

إننا نحذر من كل حرب بين امبرياليتين، الناتو وروسيا، مع النضال من أجل هزيمة الغزو الروسي.  إن نزاعا نوويا سيكون كارثة لم يشهد العالم سوى صور مصغرة مرعبة عنها.

نطالب بإلغاء كل ديون أوكرانيا الخارجية إزاء القوى الغربية وكذا إزاء المؤسسات المالية الدولية من قبيل صندوق النقد الدولي والبنك العالمي. لا مفعول لهذه الديون غير المساعدة على تطوير نظام تراكم رأسمالي نيوليبرالي على حساب الطبقة العاملة الأوكرانية. إن تحرير هذه الأموال سيساعد أوكرانيا على مقاومة العدوان الروسي وإعادة إعمار البلد دون تدخل الأسواق النيوليبرالية الغربية.

لحد الآن، لم تستهدف العقوبات سوى عدد محدود من أعضاء الطبقة السائدة الروسية، وجلي أنها عير فعالة لوقف الحرب.

وفضلا عن ذلك، تواصل المنشآت الغربية مبادلة مكونات عسكرية مع روسيا. إننا نساند مصادرة الأصول المالية للأثرياء الروس في البنوك الأجنبية وإعادة توزيعها لإعادة إعمار أوكرانيا ومساندة ضحايا الحرب.  يتطلب هذا سجلا دوليا عموميا للثروات، ومن شأن هكذا سجل أن يكون خطوة أولى ضرورية لفرض ضريبة دالة على رأسماليي بلداننا من أجل تحميلهم كلفة الازمة الاقتصادية والاجتماعية التي فاقمتها الحرب في أوكرانيا مع تمكين الرأسماليين من أرباح خيالية، كما هو الأمر في مجالات الطاقة وتجارة السلاح.

نشكر رفاقنا الاوكرانيين/ات في منظمة الحركة الاجتماعية Sotsіalniy Rukh لتخصيصهم وقتا لحضور هذا الملتقى ومشاركتهم إيانا تجاربهم.  ونظل متضامنين معهم/هن ومع رفاقنا الروس للإسهام في هزم الغزو الروسي بكافة السبل الممكنة والمساعدة على إعادة إعمار أوكرانيا مستقلة وديمقراطية. نأمل أن تفلح مبادلاتنا ونقاشاتنا في هذا الملتقى وبعده في الإيحاء بعالم متحرر من الكتل العسكرية ومن كل العلاقات الاستعمارية الجديدة.

29 يوليو/ تموز 2022

 

 

 

.

شارك المقالة

اقرأ أيضا