عين على نضالات طبقتنا

أخبار عمالية16 يناير، 2024

بقلم، العاصي

عمال الماء والكهرباء في طليعة النضال ضد الخوصصة ومن أجل تحسين ظروف العيش

ينظم عمال المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب برنامج احتجاج منذ نهاية نونبر من العام 2023. سطر تنسيقهم النقابي برنامجا نضاليا لمدة تسعة أيام خلال هذا الشهر وهي على الشكل التالي: أيام 03- 04-05 وأيام 16-17-18 و24-25-26 من شهر يناير 2024، مرفوقة بوقفات احتجاجية جهوية يوم 04 يناير، أمام المديريات الجهوية والإقليمية وستنظم وقفة احتجاجية وطنية أمام الإدارة العامة للمكتب بالرباط يوم الخميس 25 يناير من العام 2024.

يأتي هذا النضال رفضاً لتحويل تدبير وتوزيع كل من مادتي الماء والكهرباء من المكتب الوطني للماء والكهرباء إلى شركات جهوية متعددة الاختصاصات (كهرباء، ماء..) وما يستتبعه من خوصصة وتسليع لهاتين المادتين، عبر فتح الباب للقطاع الخاص على مصراعيه من أجل الاغتناء.  تناضل شغيلة القطاع أيضا ضد نقلهم إلى الشركات التي من المؤكد أنهم سيفقدون على إثرها كل مكاسبهم السابقة مع المطالبة بالزيادة في الأجور جراء الغلاء المستشري. يتوقف نجاح معركة شغيلة الماء والكهرباء على إمساك زمام معركتهم بأيديهم، لا تركها لأقلية فوقية، أي نقاش كل تفاصيل برامجهم النضالية بأنفسهم في جموع عامة تحترم الديمقراطية والاختلاف بما يفيد استمرار معركتهم وايضا البحث عن سبل الالتقاء مع نضالات فئات أخرى (تعليم، جماعات محلية..) تخوض نضالا على نفس المطالب تحسين الوضعية الاجتماعية والدفاع عن المرفق العمومي.

شغيلة المراكز الجهوية للاستثمار تُضرب عن العمل من أجل إخراج قانون أساسي

أعلن تنسيق نقابي خماسي لنقابات فلاحية عن برنامج نضالي ضد ما تعانيه شغيلة المكاتب الجهوية للاستثمار الفلاحي في ظل أوضاع  شغل غير عادلة  ووضع اجتماعي غير إنساني. تطالب الشغيلة، التي تخوض إضرابات اسبوعية منذ اكثر من عامين ونصف على نفس المطلب دون جدوى، الوزارة بالمصادقة الفورية على القانون الأساسي المتفق على كل بنوده ذات الأثر الرجعي.

يتضمن هذا البرنامج النضالي خوض إضرابات وطنية لمدة 10 أيام متفرقة على الشكل التالي أيام 03  و04 و09 و10و17 و 18و24 و25 و30 و31 (إضراب اليوم الأخير يشمل وقفة احتجاجية جهوية أمام مراكز الاستثمار) من شهر يناير من العام 2024.

مطالب الزيادة في الأجر تحرك متصرفي الإدارات العمومية

خلال ندوة بالرباط نظمها متصرفو الإدارات العمومية، شهدت تقديم مطالب همت رفع الأجور وإقرار نظام أساسي جديد. حسب رئيسة الاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة الذين يبلغ عددهم 31 ألف، فأجورهم لا تواكب ازدياد تكلفة المعيشة. وأكدت أن المتصرفين يطالبون بزيادة لا تقل عن 4000 درهم وأن ما يتقاضاه المتصرفون منذ سنة 2004 لم يشهد زيادة منذ ذلك الحين.

تأسيس أول تنسيقية لأساتذة التعليم الخاص للمطالبة بنظام أساسي

تأسست تنسيقية وطنية لأطر التعليم الخصوصي يوم 31 دجنبر 2023، بحضور أستاذات وأساتذة من مختلف المدن من أجل المطالبة بنظام أساسي ينظم العمل بالقطاع الخاص ويحدد واجبات وحقوق الشغيلة. حسب الصحافة فإن التنسيقية ستتجه صوب النضال من أجل تجاوز الاعتماد على قانون الشغل فيما يتعلق بالأجور لأن المهنة ذات طبيعة خاصة، ولهذا لا يمكن القبول بالحد الأدنى للأجور. ستركز المطالب أيضا على الاستفادة من جميع حقوق شغيلة التعليم، بما فيها خدمات المؤسسات الحكومية أو شبه الحكومية، مثل مؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين والاستفادة من التكوينات والاستفادة من المرافق العمومية لوزارة التربية الوطنية. يبلغ عدد شغيلة قطاع التعليم الخاص 140 ألف حسب مصدر نقابي ويشتغلون بأجور جد هزيلة نتيجة كثرة العاطلين الضاغطين على الأجور. يقضون ساعات طويلة في العمل المضن ولا يتم التصريح الاجتماعي بعدد الأيام الفعلية أو لا يكون بتاتا. كما تتوقف أجورهم منتصف السنة الدراسية ولا يتمتعون بأجر العطل المدرسية.

إضرابات مفتشي الشغل

قرر الاتحاد الوطني للمهندسين المغاربة، بالإضافة إلى النقابة الوطنية المستقلة لهيئة تفتيش الشغل والنقابة الديمقراطية للتشغيل، خوض إضراب وطني بقطاع التشغيل يومي 16 و17 يناير وتنظيم وقفة احتجاجية أمام مبنى الوزارة شهر فبراير. يعتزم هؤلاء تنظيم الإضرابات للمطالبة بإخراج نظام أساسي للشغيلة تم الاتفاق عليه خلال شهر نونبر 2022، يضمن التحفيزات المادية الحقيقية خاصة الرفع من الأجور عبر تسوية الملفات المطلبية المتمثلة في: التعويض عن الجولات و تسوية وضعية المهندسين والأطباء المكلفين بتفتيش الشغل بأثر رجعي جبراً للضرر وتسوية وضعية غير المرسمين، إعادة الترتيب، تدبير ملف التكوين المستمر وتعويضات التنقل.

برنامج نضالي للتقنيين يمتد لشهرين 

قرر المجلس الوطني للهيئة الوطنية للتقنيين بالمغرب خوض اضرابات وطنية لمدة 48 ساعة كل يوم أربعاء وخميس طيلة شهري يناير و فبراير 2024 وخوض إضرابات وطنية لمدة 48 ساعة يومي الثلاثاء و الأربعاء 5 و 6 مارس 2024 مرفوقة  بوقفة احتجاجية وطنية يوم الثلاثاء 5 مارس 2024 امام البرلمان ابتداء من 10 الى 12 زوالا في حين يحمل الشارة الحمراء خلال أيام الإضراب للتقنيين الذين يشتغلون في المستعجلات . يطالب التقنيون بإرجاع المبالغ المقتطعة من الأجور جراء الإضراب وتعديل النظام الأساسي الخاص بهيئة التقنيين المشتركة بين الوزارات و تضمين بنودها في كل القوانين الأساسية الوزارية التي قد تصدر مستقبلا (التربية الوطنية، الصحة، الجماعات الترابية، المالية، التعليم العالي، الفلاحة، …الخ) بما يضمن الظروف الحسنة لمزاولة العمل والكرامة و تضمينها مطالب تهم حذف بعض السلالم وإحداث درجات جديدة وتسوية ملفات حاملي الديبلومات التقنية والشهادات العليا وتجاوز الوضعية الإدارية المجمدة لأزيد من 30 سنة لبعضهم واعتماد أخر وضعية إدارية للحصول على التقاعد.

تنغير: نقابة عمال منجم إميضر …  ضد التشريد
عبر عمال المناجم في إميضر في تنغير من خلال نقابتهم (الكونفدرالية الديمقراطية للشغل) عن رفضهم لقرار إنهاء أشغال شركة المناولة في المنجم ابتداء من 31دجنبر الفارط. يؤكد العمال أن الشركة لم تلتزم بالتزاماتها وحل المشاكل المتراكمة منذ زمن داخل الشركة. وجاء قرار الشركة حسب العمال ذريعة و”نية مبيتة للشركة للتخلص من العمال دون أدنى تعويض”. يطالب العمال بتدخل السلطات المعنية من أجل استرجاع حقوق العمال حتى لا يتعرضون للتشريد والجوع. بُرمج عقد لقاء للتفاوض مع وعد بإيجاد حل لأوضاعهم المهنية.

مراكش: احتجاج ضد استعمال الخطأ الجسيم لطرد نقابي في شركة حديقة “ماجوريل”

طُرد نقابي ضمن المكتب النقابي لعمال شركة حديقة “ماجوريل” في مراكش. كرد على هذا القمع وباقي العسف والمضايقات في حق العمال من قبل إدارة شركة، ضربت بعرض الحائط كل الحقوق النقابية ومتجاوزة كل ما تضمنته مدونة الشغل من مقتضيات بشأنها، أعلنت النقابة عن وقفات احتجاجية يومي 8 و9 يناير 2024. افتعلت إدارة الشركة خطأً جسيماً لتقوم بطرد العامل/الكاتب العام مباشرة بهدف القضاء على كل عمل نقابي بالحديقة عبر تخويف باقي الشغيلة من أجل التراجع عن كل عمل نقابي والبقاء في حياة عبودية الأجر والاستغلال.

المحمدية: الفصل التعسفي بوجه نقابيين في مركز النداء “ماجوريل”

نظمت نقابة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل يوم 16 نونبر 2023 وقفة احتجاجية، أمام مقر مركز النداء “ماجوريل” بمنطقة الميناء، ضد المس بالحريات النقابية. قامت الشركة على إثر تأسيس المكتب النقابي في مركز النداء نهاية شهر شتنبر 2023 بتسريع وثيرة الضغط على النقابيين من أجل التخلي عن النقابة والابتعاد عنها وقامت بعرقلة مهام مندوب المأجورين. انتهى مسلسل التضييق بطرد كل من الكاتب العام للنقابة ومندوب الأجراء بعد شهر (أكتوبر 2023). إنه نفس الأسلوب، ضرب الرأس لكي يرتعد باقي أعضاء الجسد.

الناظور: شركة ” كرامة روسيكلاج”  الدعم المالي في اليد اليمنى  والأجور المسروقة في اليد اليسرى

وقفت احتجاجا يومي 17 و18 أكتوبر من العام 2023 مئات من العاملات بمصنع “كرامة روسيكلاج” لإعادة تدوير الملابس المستعملة، أمام إدارة المعمل الكائن بجماعة بني أنصار، من أجل أداء أجور شهرين من العمل. توقفت الأجور في ظل تفشي الغلاء وزُهد الأجور في مقابل طول وإرهاق ساعات العمل. يضطر بعض أرباب العمل لسلوك وقف الأجر حتى يتسنى لهم أيضا تحقيق بعض المطالب الخاصة بهم لدى الدولة من قبيل الحصول على إعانات أو امتيازات إدارية. للإشارة، استفادت شركة “كرامة روسيكلاج” سابقا من الدعم المالي عن طريق مجلس جهة الشرق في إطار” تحفيز المقاولات وخلق بدائل للناس اللواتي يجلبن السلع. “بهدف أن تشغل هذه الوحدة الصناعية 1000 عاملة منهن.

الناظور: احتجاج أعوان النظافة والحراسة والطبخ

خاض يوم 4 يناير 2024، المكتب النقابي لأعوان الحراسة والنظافة والطبخ بالمؤسسات التعليمية (إ م ش) بالناظور وقفة احتجاجية أمام مديرية التعليم الناظور ضدا على تأخر الأجور من طرف شركة Noble Rest المكلفة بتدبير النظافة بالمؤسسات التعليمية.

تشكل هذه الوقفة خطوة ضمن مسلسل نضالي يخوضه عمال وعاملات النظافة منذ يوم 18 دجنبر 2023، للمطالبة بتأدية الأجور والاحتجاج على عدم كفايتها بوجه الارتفاع الصاروخي للأسعار والتنديد بظروف العمل الحاطة من الكرامة الانسانية التي تنتهجها شركات المناولة. طالب المحتجون في الوقفة بضرورة صرف الزيادة الجديدة المتفق عليها في الحوار الاجتماعي السابق (زيادة 5% ) ونبهوا المسؤولين من أجل تحمل مسؤوليتهم في تتبع الصفقات التي يبرمونها ضد مصالح الأجراء. وقد تم تمديد الإضراب لمدة 72 ساعة.

الحسيمة: شركة “كازا تكنيك” طرد العمال من أجل كسر كل عمل نقابي  

نظم عمال شركة النظافة الجديدة “كازا تكنيك” بالحسيمة وقفة احتجاجية يوم 18 دجنبر 2023 على إثر طرد عدد من عمال النظافة دون سابق إنذار. كانت الوقفة من تنظيم نقابتي إم ش و إ ع ش أمام مقر مجموعة الجماعات “نكور غيس”. كان هدف التوقيف هو صد كل عمل نقابي بعد استنفاد كل وسائل التهديد والاقتطاعات من الأجرة على إثر المشاركة في الإضرابات والتنقيلات في حق العمال إلى أماكن بعيدة عن سكناهم في محاولة منها لتركيع العمال.

المحمدية: عمال شركة اللحوم ” كتبية” يواصلون النضال

لازال عمال شركة “اللحوم اللذيذة” التابعة لمجموعة “الكتبية” يخوضون الأشكال الاحتجاجية أمام مقر الشركة، للمطالبة بصرف أجورهم وتوفير التغطية الصحية. بدأ مسلسل الاحتجاج أولا عقب طرد وتسريح كل أعضاء المكتب النقابي فور تأسيسه بتاريخ 26 ماي 2023. يطالب المحتجون بتنفيذ الاتفاق الموقع وتسوية الأجور العالقة لمدة ثلاثة أشهر وإعادة نشاط الشركة لاستئناف الإنتاج العادي والمحافظة على الحقوق والمكاسب التي كانت توفرها الشركة للعمال. تواصل الشركة سياسة الأذان الصماء بوجه الوقفات والمذكرات والأسئلة البرلمانية في تحدٍ صارخ لكل القوانين. تحدٍ يُبرز بأن الماسكين الحقيقين بزمام الأمور في هذا البلد هم أرباب العمل البورجوازيين.

الرباط وأزيلال: الممرضون يُضربون من أجل تحسين وضعهم الاجتماعي

نظم الممرضين جهويا من خلال النقابة المستقلة للممرضين بالمغرب، صباح يوم 9 يناير 2024، وقفات احتجاجية أمام مقر المديرية الجهوية للصحة بمدينتي الرباط وأزيلال، تحت شعار “لا إصلاح دون إنصاف الممرضين وتقنيي الصحة”. تطالب شغيلة الممرضين بزيادة في الأجر الثابت لا تقل عن 3000 درهم صافية لفائدة 37000 ممرض وممرضة ومطالب تهم الرقي بوضعيتهم الإدارية الذي يعني مباشرة تحسين لوضعهم الاجتماعي المرتبط بتحسن الدخل وتعويضات عن حجم الأخطار التي يتعرضون لها.

شارك المقالة

اقرأ أيضا