عين على نضالات طبقتنا

غير مصنف30 يناير، 2024

بقلم، العاصي

موظفو المالية يحتجون

قررت النقابة الوطنية الديمقراطية للمالية التابعة للاتحاد المغربي للشغل، خوض وقفة احتجاجية مركزية أمام مقر وزارة الاقتصاد والمالية بالرباط يوم 23 يناير 2024 وإضرابات وطنية متفرقة طيلة شهر فبراير من العام 2024، احتجاجا على عدم وفاء الوزارة بالتزاماتها وبالتعاقدات المبرمة وعدم مصادقة المجلس الحكومي على المرسوم المؤطر للنظام الأساسي الخاص بموظفات وموظفي الوزارة وتسوية الملفات الخاصة بأصحاب الشهادات العليا وأيضا تلبية المطالب الخاصة بسلاليم الأجور.

موظفو الصحة يواصلون الاحتجاج

تواصل شغيلة الصحة المتمثلة في الممرضين والتقنيين برامجهم النضالية حتى تحقيق المطالب. بحيث أعلن القطاع النقابي للصحة في الكونفدرالية الديمقراطية للشغل عن خوض إضراب وطني، مع وقفات احتجاجية، فضلا عن حمل الشارة ابتداء من يوم 17 يناير 2024. وبدورها أعلنت حركة الممرضين وتقنيي الصحة عن إنزال وطني يوم 17 يناير أمام مقر وزارة الصحة. كما أعلنت النقابة المستقلة للممرضين عن إنزال وطني يوم 20 يناير 2024، مع إضراب وطني يوم 24 و25 يناير، مرفوق بمسيرة وطنية يوم 25 يناير تنطلق من الوزارة في اتجاه مقر البرلمان. كما سيتم تنفيذ إضراب لمدة ثلاثة أيام ابتداء من 30 يناير 2024، مرفوق بمسيرة احتجاجية، فضلا عن حمل الشارة الحمراء بدء من يوم 17 يناير 2024.

كما أعلنت النقابة المستقلة للممرضين عن رفضها رفضا باتا العرض الكارثي الذي تقدمت به الحكومة لحل ملف الممرضين وتقنيي الصحة وجسدت إنزال وطني أمام مقر البرلمان يوم 20 يناير 2024، مع تعميم حمل الشارة السوداء طيلة هذا الأسبوع، فضلا عن استمرار التحركات النضالية الجهوية طيلة هذا الأسبوع مع تجسيد اعتصامات قوية بالأقاليم. وأعلن الممرضون عن خوض إضراب وطني لمدة 48 ساعة يومي الاربعاء والخميس 23 و24 يناير الجاري، مرفوق بمسيرة وطنية يوم 24 يناير 2024 من البرلمان في اتجاه مقر وزارة الصحة والحماية الاجتماعية. كما قررت نقابة الممرضين خوض إضراب آخر لمدة 72 ساعة أيام 30 و31 يناير وفاتح فبراير المقبل، مرفوق بمسيرة وطنية يوم 1 فبراير 2024 من مقر البرلمان نحو المقر المركزي للحزب الأغلبي.

إضراب مستخدمو التكوين المهني واحتجاجات لتلبية المطالب، على رأسها الزيادة في الأجور

نظمت الجامعـة الوطـنـية للتكـويـن المـهــنـي وقفات احتجاجية وخاضت إضراب وطنيا إنذاري لمدة 24 ساعة يوم الخميس 18 يناير 2024 بكافة المؤسسات التكوينية. كما جرى القيام بمـقـاطـعـة الدروس المسائية لفائدة أجراء المقاولات والمؤسسات الإنتاجية لمدة 72 ساعة ابتداء من يوم 18 يناير وتمتد المـقـاطـعـة إلى كافة الاجتماعات المبرمجة مع المسؤولين الإداريين على الصعيد المركزي والجهوي، ومـقـاطـعـة العمل بنظام E-note، والاحتفاظ بنقط المراقبة المستمرة ونهاية الوحدات، مع مـقـاطـعـة امتحانات نهاية الوحدات الجهوية، ومـقـاطـعـة تصحيح امتحانات نهاية السنة S5، ومجالس الأقسام. تأتي هذه  الخطوة الاحتجاجية  من أجل الملف المطلبي لمستخدمات ومستخدمي مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل المتمثل في تحسين الأجور (زيادة 2000 درهم) ودرجات الترقي وتحسين ظروف العمل في المراكز وتـعـديـل بنود القانون الأساسي من أجل تحسين نظام التعويضات، الاسـتـجـابـة الفورية لملف مستخدمي الأقاليم الصحراوية، وتـطـبـيـق مرسوم التعويض عن الإقامة في المناطق النائية، والـتـنـزيـل السليم لملف حاملي الشهادات العليا وملف المهندسين والدكاترة، ومـراجـعـة الكتلة الزمنية الأسبوعية البيداغوجية، والاسـتـجـابـة لطلبات الحركة الانتقالية، خصوصا ذات الطابع الاجتماعي، مع انصاف الفئات وتلبية مطالبها. كما تتضمن مطالب التكوين المهني تـطـويـر خدمات الشؤون الاجتماعية والتغطية الصحية، ومـراجـعـة منظومة الترقية الداخلية، واحــتــرام اختصاصات اللجان الثنائية ودورها القانوني.

اعتصام عاملتين زراعيتين أمام ضيعة كواليتي بيين Quality Been ضد طردهما

تخوض عاملتان زراعيتان بالاعتصام أمام مقر شركة كواليتي بيين Quality Been منذ 01 يناير 2024 ضد فصلهما عن العمل، بسبب انتهاك الحق النقابي. تعتصم العاملتان أمام مقر الضيعة المتواجد بتراب جماعة أيت اعميرة.  ليس هذه هي المرة الأول التي يشن فيها رب العمل الحرب ضد العمل النقابي، بل سبق أن قامت الادارة بطرد الكاتب العام للمكتب النقابي التابع للجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي نهاية العام 2022 عبر افتعال الأسباب الواهية. تواصل ضحيتا الطرد وممارسة الحق النقابي في الاعتصام أمام الشركة رغم حالة الطقس الباردة متشبثين بالحق النقابي وبالعودة إلى العمل.

اعتصام عمال الدايري في أزرو ضد الطرد

يعتصم منذ مدة عمال ضيعة الدايري الموقوفين تعسفا، أمام مقر عملهم، في أزرو. العمال المنضوون لنقابة كدش يطالبون بالعودة للعمل وبالاستجابة لمطالبهم. يذكر أنه سبق تنظيم إضراب واعتصام مفتوح لعمال ضيعة «الدايري» التابعون لنقابة إم ش أمام مقر العمل ابتداء من يوم الأربعاء 5 يوليوز 2023، بعد الطرد التعسفي لعمال، وتعرض مندوبي الأجراء لتهديدات ومضايقات وأيضا ضد تنصل رب العمل من كل التزاماته في المتمثلة وتحسين ظروف العمل والالتزام بشروط الصحة والسلامة من خلال: توفير لباس لائق للعمال، إصلاح المرافق الصحية، الحد من انتشار الروائح الكريهة والمبيدات المضرة وعدم حرق الأزبال والنفايات ودفن الدجاج الميت بالضيعة…

كما يطالبون بتوفير الوثائق المنصوص عليها في مدونة الشغل (البطائق الصحية للأجراء توزيع بيانات الأجرة الشهرية على العاملين بشكل منتظم تجديد بطاقات الشغل، وإقرار زيادة عامة في الأجور، وإحداث صندوق للتكافل الاجتماعي وإشراك مندوبي الأجراء واستشارتهم في صياغة النظام الداخلي للمقاولة، وتشكيل لجنة المقاولة ولجنة السلامة وحفظ الصحة وتفعيل أدوارهما، وإحداث تعويض لحراس الباب الرئيسي كما كان معمول به سابقا، وإعادة النظر في تصنيف بعض العمال وإلحاقهم بالصناعة. يتواجه العمال المتنوعة نقاباتهم وفي أوقات مختلفة مع نفس رب العمل وبمطالب واحدة. من أجل وحدة الصف العمالي.

عمال تعاونية كوباك سلا يدعون إلى مقاطعة سلع الشركة وقافلة التضامن في الطريق

قام عمال نقابة كوباك سلا التابعون لنقابة الاتحاد بتنظيم خلال الأسبوع الثالث من يناير 2024 في بعض أحياء مدينة سلا من اجل مقاطعة منتوجات شركة كوباك في إطار برنامجهم النضالي من أجل تلبية مطالبهم بناء على دعوة الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي.

كما دعت لجنة التضامن مع عمال كوباك بوكالة الرباط-سلا لدعم قافلة العمال المقررة في اتجاه مقر التعاونية بتارودانت وإنجاح الوقفة الاحتجاجية أمام الإدارة المركزية للتعاونية يوم الأحد 28 يناير 2024.

كتاب الضبط بالمحاكم يقررون الاحتجاج من أجل تحسين الوضعية

سطرت النقابة الديمقراطية للعدل، خلال آخر اجتماع لمجلسها الوطني، «برنامجا نضاليا»، دفاعا منها عن هيئة كتابة الضبط بالمحاكم المغربية. من المنتظر أن “يجسد كُتّاب الضبط، في 24 يناير من يناير 2024، أشكالا احتجاجية عبر حمل الشارات، على أن يخوضوا إضرابا وطنيا لمدة 24 ساعة بكل محاكم المملكة والمراكز القضائية، في 7 فبراير 2024.

تطالب شغيلة العدل بالزيادة في الاجور ومطالب من بينها حذف السلم الخامس، وصولا إلى الزيادة في حصيص الترقي. والمطالبة بـ «الإسراع بإخراج هيكلة المحاكم بما يستجيب لمقتضيات التنظيم القضائي، إلى جانب الإسراع في إخراج المديريات الجهوية لحيز الوجود مع ضرورة مراجعة التعويضات الممنوحة لمختلف درجات المسؤولية».

نضال عاملات وعمال كاليبريم في شتوكة أيت – باها ضد الطرد متواصل

لازال عمال وعاملات شركة كاليبريم الفلاحية يقومون بالاعتصامات والوقفات اليومية أمام محطة التلفيف بمنطقة خميس أيت عميرة بعمالة شتوكة أيت باها منذ دجنبر 2023 بعد أن رفض رب العمل تشغيلهم بعد العودة من العطلة السنوية. رفض العمل تشغيل العاملات بمبرر أن منتوج الطماطم لم يعد موجودا. لكن المحطة تشتغل بالتوت الأحمر الصغير وهناك من العاملات والعمال من يشتغلون. قام رب العمل منذ سنوات بالتقليص التدريجي للعمال حيث كانوا 900 فأصبحوا اليوم 172 عاملة وعامل. يرفض رب العمل عودة العاملات والعمل للعمل، ويقترح منح تعويضات طرد هزيلة وتجدر الإشارة إلى أن العاملات والعمال تعاني من ضعف التصريحات لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

احتجاج أعوان الحراسة والنظافة والطبخ في بني تجيت-تالسينت

لا يزال احتجاج النقابة الوطنية لأعوان الحراسة الخاصة والنظافة والطبخ فرع بني تجيت-تالسينت مستمرا. إذ ينظمون وقفات دائمة منذ نونبر من العام 2023. هذا النضال هو من أجل تسوية الوضعية المادية وبتحقيق مطالب تهم تحسين ظروف وشروط عملهم.

شارك المقالة

اقرأ أيضا