عين على نضالات طبقتنا

أخبار عمالية1 مارس، 2024

بقلم، العاصي

الممرضون يعلنون عن خوض إضراب وطني

أعلنت النقابة المستقلة للممرضين عن خوض إضراب وطني مصحوب بوقفات، يوم الأربعاء 21 فبراير، ردا على “استخفاف الحكومة وتملصها من التزاماتها تجاه الأطر التمريضية ونهج سياسة المراوغة”. دعت النقابة في بلاغ لها إلى تنظيم وقفة وطنية حاشدة أمام البرلمان، ومسيرة نحو مقر وزارة الصحة والحماية الاجتماعية يوم السبت 24 فبراير. هذه الاحتجاجات هي رد على الصمت واللامبالاة الحكوميين إزاء مطالب الممرضين وتقنيي الصحة.  

موظفو المالية المنضوون في الكونفدرالية يخوضون اضرابا عاما وطنيا

خاضت النقابة الوطنية للمالية (ك دش) والنقابة الوطنية الديمقراطية للمالية (إ مش) اضراب عام وطني لمدة 24 ساعة يوم 8 فبراير 2024.  تعود أسباب ودواعي الإضراب هي مسطرة المصادقة على مشروع مرسوم النظام الأساسي الخاص بموظفي الوزارة  والاستجابة لجميع المطالب العادلة والمشروعة الفئوية والمهنية (مساعدين اداريين ومساعدين تقنيين ومحررين وتقنيين ومتصرفين ومهندسين)؛ والتسوية الشاملة للوضعية الإدارية والمهنية لحاملي من جهة، الشواهد والديبلومات العليا والإجازة قبل سنة 2011 بقطاع المالية، طبقا لمبادئ المساواة وتكافئ الفرص والعدالة الاجتماعية إسوة بباقي القطاعات الأخرى؛ وكذا  لحاملي من جهة أخرى،  شهادة الدكتوراه على غرار باقي القطاعات الوزارية الأخرى. ويواصل العمال برنامجهم النضالي بإضراب يوم 15 فبراير.

  نقابة مكتب السلامة الصحية تضرب ليومين

تخوض النقابة الوطنية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات إضراب وطني إنذاري يومين (21 و28 فبراير الجاري)، من أجل المصادقة على مسودة مشروع القانون الأساسي المتفق عليه، وزيادة الوظائف المالية المخصصة للمكتب، وتنظيم عملية التوظيف بشكل عاجل، وزيادة ميزانية إصلاح مرافق العمل. وتأمل في أن يتم استجابة سريعة وإيجابية لمطالب النقابة من قبل إدارة المكتب والحكومة.

عمال الأرصاد الجوية يقررون خوض اضراب وطني يوم 6 مارس 2024

دعى المجلس الوطني للنقابة الوطنية للأرصاد الجوية المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل إلى خوض إضراب عام بالتوقف الجماعي عن العمل بالقطاع لمدة 24 ساعة يوم 6 مارس 2024، احتجاجا على “مخطط عملية التحول المؤسساتي”، وكذا، على “عدم استجابة وزارتي التجهيز والمالية للملف المطلبي المادي للرصديين”، الذي عمر يشدد المصدر عينه، لأكثر من 20 سنة رغم الوعود المتكررة، ورغم تحسين الوضعية المادية لقطاعات أخرى.  ومطالب بالتعويض عن السهر الرصدي”، و”الزيادة في التعويضات عن التنقل”، و”مراجعة مكافأتي الأعباء والتأهيل وتعميمها على المساعدين التقنيين والإداريين”.

وقفة احتجاجية بتطوان ضد قرارات رئيس الجماعة

نظم موظفون بالجماعة الحضرية لتطوان، أمام الجماعة، بمشاركة كافة النقابات الممثلة لعمال وموظفي الجماعة، رفعت خلالها شعارات قوية تنادي بإسقاط قرارات، رئيس الجماعة، ورفض تضييقه على حرية الاحتجاج وتوجيهه لاستفسارات بالجملة إلى موظفين شاركوا في الإضرابات التي أعلنتها النقابات المركزية.

تمثل الوقفة الاحتجاجية إنذارا لرئاسة الجماعة من أجل التراجع عن استفسارات بالجملة وجهت إلى الموظفين، لكن إذا استمر الاحتقان والإصرار على استهداف الحق في الإضراب، سيتم تسطير أشكال احتجاجية تصعيدية، يمكن أن تصل حد الاعتصام بمكتب الرئاسة، حتى تلبية المطالب واحترام الحق في الاحتجاج والإضراب.

تنسيق خماسي لعمال قطاع الفلاحة يعلن عن إضراب 8 أيام ووقفات احتجاجية للمطالبة بالقانون الأساسي

يواصل التنسيق النقابي الخماسي بقطاع الفلاحة مسلسل إضراباته الوطنية الممتدة من أيام 7 و8، 14 و15، 21 و22، 28 و29 الجاري، تنديدا بـ ”التماطل الحاصل في إخراج القانون الأساسي للمكاتب الجهوية للاستثمار الفلاحي، والذي لا يزال مؤقتا منذ سنة 1975″. ويستعد التنسيق لتنفيذ وقفات احتجاجية أمام مقرات المكاتب الجهوية للاستثمار الفلاحي، يوم الثلاثاء 27 فبراير، مع تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ووزارة الاقتصاد والمالية، سيتم تحديد تاريخها في وقت لاحق. ووفقا لبلاغ له، “شغيلة المكاتب الجهوية للاستثمار الفلاحي تعيش أوضاعا مهنية واجتماعية مزرية، تتمثل في تدني القدرة الشرائية جراء تجميد الأجور وعدم إخراج النظام الأساسي الذي طال انتظاره”.  ورفض التنسيق كل أشكال التضييق على الحق في ممارسة الاضراب.

إضراب عمال وكالة التأمين الصحي

دعت النقابة الوطنية للوكالة الوطنية للتأمين الصحي، رفضا للعرض المقدم من طرف وزارة الاقتصاد والمالية، إلى خوض إضراب جزئي عن العمل مع تنظيم وقفة احتجاجية، يوم 13فبراير 2024، احتجاجا على التأخير الذي طال ملف تعديل النظام الأساسي. وطالبت النقابة، بالاستفادة من التعويض عن الأخطار المهنية بقيمة 3000 درهم صافية لجميع الفئات ابتداء من يناير 2023، مؤكدة أن سلسلة الاجتماعات التي تم عقدها مع المدير العام الوكالة أسفرت عن الموافقة المبدئية لوزارة الاقتصاد المالية على إقرار التعويض عن الأخطار المهنية لجميع مستخدمات ومستخدمي الوكالة على غرار موظفي وزارة الصحة والحماية الاجتماعية. كما طالبت النقابة باستفادة كل مستخدم من التعويض عن الأخطار المهنية بأثر رجعي، وذلك منذ التحاقه بالوكالة، رفعا للحيف الذي طال مستخدمي الوكالة بحرمانهم من هذا التعويض منذ سنة 2006.

إضراب عمال النظافة في تنغير

دخل عمال النظافة المنضوون في نقابة كدش في مدينة تنغير في إضراب مفتوح عن العمل. جاء الإضراب كرد فعل على تراكم مشاكل وإكراهات عديدة مع الجماعة الترابية للمدينة أهمها عدم أداء المستحقات المالية للعمال.

احتجاج موظفو وزارة التجهيز والنقل

يحتج نقابيون بوزارة التجهيز والماء اليوم الأربعاء بحمل الشارة الحمراء، وسيواصلون حملها كل يوم أربعاء إلى غاية الأربعاء 28 فبراير الجاري، وفق بلاغ صادر عن النقابة الوطنية لقطاعات الأشغال العمومية، المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل.

وتعتزم النقابة تنظيم وقفة احتجاجية صباح يوم 6 مارس أمام مقر الوزارة احتجاجا على عدم الالتزام بالاتفاق بينها وبين الوزير ينص على “عقد لقاءين في السنة لمناقشة مختلف القضايا التي تهم القطاع”. مطالب العمال على الشكل التالي: صياغة نظام أساسي خاص بموظفي الوزارة ووقف التعسفات والمضايقات التي تطال مناضلي النقابة في بعض الأقاليم ومنها إقليم طنجة.

وتطالب النقابة بفتح تحقيق في الطريقة التي تدبر فيها علاوات آخر السنة والميزانية المرصودة. كما طالبت بالإفراج عن المساكن الإدارية القابلة للتفويت ورفض تفويتها للمنعشين العقاريين.

متقاعدو شركة “ليدك” بالدار البيضاء يحتجون 

احتج متقاعدو شركة “ليدك” لتوزيع الكهرباء والماء الصالح للشرب والتطهير السائل بالدار البيضاء، بتنظيمهم وقفتهم الثانية والستون مطالبين بصرف مستحقاتهم المسلوبة.  منذ سنوات عديدة اقتطعت الادارة من أجور المستخدمين أثناء مزاولتهم لكن بعد التقاعد لم يتم صرف هذه المستحقات ضمن معاشاتهم، مؤكدين أنه بالرغم من مجموعة من الحوارات إلا أنها لم تسفر على أية حلول ترضي مطلبهم الوحيد المتمثل في استرداد المستحقات المسلوبة منهم. تواجد بالوقفة أيضا أرامل المتقاعدين.  استفادت جميع الوكالات استفادت باستثناء وكالة الدار البيضاء التي سلبت حقوق متقاعديها الذين أكدوا أن الاعتصامات والاحتجاج ستتواصل إلى أن يبلغ نداءهم الجهات المسؤولة المطالبة بالتدخل لدى شركة توزيع الماء والكهرباء بالدار البيضاء، لتمكينهم من حقهم المشروع.

شارك المقالة

اقرأ أيضا