كل التضامن مع نضالات النساء عبر العالم

النساء13 مارس، 2024

يمثل يوم الثامن من مارس ببعده الأممي فرصة للتعبير عن تضامننا مع النساء اللواتي يناضلن عبر العالم، لا سيما في سياق يتسم بظهور صراعات جديدة بين الإمبرياليات، وبحروب لا تطاق في مختلف القارات.

في فلسطين كما في السودان، وأوكرانيا، وروجفا، وإيران، وشياباس، تتقدم النساء الصفوف الأمامية دفاعا عن حقوق الشعوب في تقرير المصير وفي مواجهة العدوان الإمبريالي. لكنهن أيضًا أولى ضحايا النزاعات المسلحة ويمكن أن تصل ظروف حياتهن إلى مستوى مأساوي.

النساء والحرب

لم تعد النساء، في الحروب التي تخاض ضد السكان المدنيين، “ضحايا عرضية للحرب، حيث يمثل الاعتداء عليهن ضربا من من عواقب الحرب الفرعية، بل أصبحت النساء عدوا محددا “.

تزيد الصراعات المسلحة، بشكل عام، العنف ضد النساء وأفراد مجتمع الميم، فاستخدام الاغتصاب كسلاح حرب يرتبط بتصاعد العنف الجنسي بالإضافة إلى تعريض النساء بشكل كبير لمخاطر الفقر.

تلك هي الحال خاصة في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية، في سياق النزاع بين الميليشيات العسكرية المختلفة. وفي أوكرانيا، أدت حرب الغزو الروسي، حسب تقرير منظمة العفو الدولية، إلى آثار سلبية على صحة النساء النفسية والجسدية والإنجابية.

يؤدي سياق الحرب في كل مكان إلى تصعيد الإجراءات المتخذة للتحكم في أجساد النساء، سواء في اتجاه المساس بحق إنتاج الحياة، أو فرض الإنجاب قصد إتاحة لحم مدافع، أي بشر موجه للموت في ساحات الاقتتال. . يندرج مشروع “إعادة التسلح الديموغرافي” لماكرون ضمن منطق السلطة البيولوجية هذه، أي سلطة البطريركية والرأسمالية التي تخضع الحياة لقواعد المنافسة والاستغلال الأمثل والتنافس في السوق.

تظهر الحروب الإمبريالية على حقيقتها، كأعلى مراحل الرأسمالية، كوسيلة وجدتها القوى العالمية لمحاولة التغلب على أزمات التموين وتراكم رأس المال.

في فلسطين، تلد النساء في ظروف غير إنسانية ويتحملن معاناة لا تحصى بسبب غياب مواد التخدير والوصول إلى الرعاية الصحية. يندرج هذا الاعتداء على الحياة وعملية الولادة في سياق إرادة أوسع لتدمير الشعب الفلسطيني. يؤدي هدم البنية التحتية الرئيسية في غزة، والتهجير القسري، والأمراض، بالإضافة إلى تعذر الحصول على المواد الأساسية للحياة، إلى أزمة إنسانية غير مسبوقة.

بمواجهة اعتداءات الجيش الوحشية، وبالحفاظ على الأطفال والروابط الاجتماعية والعائلية في ظل وضع من الحداد المستمر، تتألق النساء الفلسطينيات بشجاعتهن وإصرارهن في المقاومة لأكثر من 75 عامًا من الاحتلال الاستعماري من قبل دولة إسرائيل.

إضراب نسوي ضد الإمبريالية والذكورية

في الثامن من مارس، ندعو إلى إضراب نسوي أممي للتنديد بهمجية الحروب الإمبريالية التي تؤدي إلى تفاقم القهر والتفاوتات المبنية على النوع الاجتماعي. نقوم ببناء تحركات موحدة ومتضامنة تجاه النساء والأقليات الجندرية التي تواجه الحرمان والاعتداءات الناجمة عن الحرب، في فلسطين وأوكرانيا والسودان والكونغو وفي جميع أنحاء العالم.

ترفض النساء أن يتم اختزالهن في دور ضحايا جانبية للحرب أو أهداف محددة.

نطالب بمكانة النساء في اتخاذ القرارات في إطار النزاعات العالمية. ونؤكد من جديد أهمية حركة نسوية أممية ومستقلة تعارض النظام الاجتماعي الرأسمالي والإمبريالي والبطريركي.

لجنة التدخل النسوية في الحزب الجديد المناهض للرأسمالية “NPA”

ترجمة جريدة المناضل-ة

رابط النص الأصلي:هنا

شارك المقالة

اقرأ أيضا