لماذا علينا المطالبة بتقليص عدد ساعات عمل أستاذ السلك الابتدائي؟ لماذا عدد ساعات عمل أستاذ السلك الابتدائي طويلة جدَّا ومرهقة؟

عدد ساعات عمل أستاذ السلك الابتدائي أمام التلاميذ، المعمول بها، وليس القانونية (لا وجود لنص قانوني بعد)، هو 30 ساعة في الأسبوع.

ويَعتَبِر العديد من خبراء التربية والتعليم أن مقابل كل ساعة تدريس ناجحة يلزم تحضير قبلي لها بين ربع ساعة ونصف ساعة، هكذا ترتفع عدد ساعات عمل أستاذ الابتدائي بزيادة مدة التحضير الأدنى (ربع ساعة مقابل كل ساعة تدريس) إلى 38 ساعة.

بعد التحضير يأتي التقويم الذي يتطلب إعداد عدته وتصحيحها وقتا إضافيا، يستلزم تصحيح إنجاز كل تلميذ لتمرين متوسط الطول، حوالي دقيقتين، ففي قسم من 30 تلميذاً (مع العلم أن أغلب أقسامنا تتجاوز ذلك العدد)، وبمعدل إنجازين في كل يوم لكل منهم يتطلب تصحيحها 120 دقيقة يوميا، من العمل الإضافي، ما يصل لاثني عشرة ساعة أسبوعيا.

والمثال التالي، صادر عن المعهد الوطني للإحصاء والدراسات الاقتصادية بفرنسا، يوضح ذلك (نسبة العمل اللازم خارج حجرة التدريس أمام التلاميذ حسب كل سلك). في حين لا توجد، على حد علمنا، دراسات من هذا القبيل على الحالة بالمغرب.

بالمجموع تصبح عدد ساعات عمل أستاذ الابتدائي 50 ساعة أسبوعيا.

وبعد التقويم يأتي الدعم والتقوية، فالأستاذ مطالب بتهييء خطط لا تنتهي لدعم التلاميذ المتعثرين، وتقوية مكتسبات المتحكمين منهم، وتختلف هذه العملية بحسب أداء التلاميذ ومستوياتهم، وهو ما لا يمكن تحديد مدته.

كما أن الأستاذ ينبغي له أن يخصص وقتا لمتابعة ما استجد في ميدانه، مناهجا وطرائقا ووسائل…، حسب تنوع البيداغوجيات المعتمدة رسميا، وهو ما يأخذ من وقت أستاذ متوسط الأداء حوالي ثلاث ساعات أسبوعيا.

عمليا أصبحت عدد ساعات عمل أساتذة السلك الابتدائي 53 ساعة أسبوعيا في حدها الأدنى.

وكلما زاد عدد التلاميذ في القسم، وزاد عدد التلاميذ الذين لا يتحكمون في المعارف الأساسية للمستوى، أو كان بالقسم تلاميذ لهم صعوبات في التحصيل، وكانت ظروف العمل صعبة بسبب نقص التجهيزات بالمؤسسة…، زاد العمل مدة ومشقة…

هذا دون الحديث عن الساعات التي يتطلبها إنجاز الأنشطة الموازية التي لا يخلو موسم دراسي منها، والتي يتم إنجازها وتقديمها غالبا خارج أوقات ساعات التدريس؛ إضافة إلى حضور اجتماعات المجالس والجمعيات والأندية بالمؤسسة…

وهذا ما يجعل عدد ساعات عمل أستاذ السلك الابتدائي يزيد على عدد ساعات عمل نظرائهم الموظفين بأكثر من ثلاثة عشرة ساعة أسبوعيا، وعلى عدد ساعات عمال القطاع الخاص بتسع ساعات وفق مدونة الشغل.

لذا يجب المطالبة بـ:

– تقليصعدد ساعات عمل أستاذ السلك الابتدائي أمام التلاميذإلى 24 ساعة على الأقصى خلال الأسبوعبمعدل 5 ساعات يومياعلى الأقصى؛

– ألا يتعدى عدد التلاميذ بالقسم 24 تلميذا؛

– تجهيزات تضمن حدَّاً أدنى لظروف عمل لائقة وآمنة، وتحصيل جيد وملائم لكل تلاميذ القسم.

شارك المقالة

اقرأ أيضا